الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي.. أسباب الاستجابة وحكم الاحتفال - فيديو

الدعاء المستجاب ليلة
الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

ينشغل الكثير من المسلمين بـ الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف، فهل هناك حقا ما يسمى بالدعاء المستجاب في ذلك اليوم الذي يعد خيرا على البشرية بأكملها أم ما يسمى بالدعاء المستجاب هو مجرد بدعة لعدم ورودها عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته، سنتعرف على الإجابة في السطور التالية عبر "متن نيوز" مع توضيح أسباب استجابة الدعاء، وماذا نقول في مولد النبوي الشريف؟.

 

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

يبحث المسلمون عن الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف، وهو يوم تحتفل فيه الأمة الإسلامية بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في موعده الهجري الثابت من كل عام يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، ويوافق ميلاديا لهذا العام يوم السبت 8 أكتوبر 2022.

 

وعن أهمية موعد المولد النبوي الشريف يقول الإمام الشافعي "ما من نعمة صغُرت أو كبُرت إلا ورسول الله صلى الله عليه وسلم سببها والهادي إليها"، ووفقا لما جاء عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله تعالى عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم سُئل عن صوم الإثنين؟ فقال: فيه ولدتُ، وفيه أُنْزِل عليَّ)، رواه مسلم، والبيهقي، ورواه ابن خُزيمة بلفظ: (بينما نحن عند رسول الله أقبل عليه عمر، فقال: يا نبيّ الله، صومُ يومِ الإثنين؟ قال: يومٌ ولدتُ فيه، ويومٌ أموت فيه).

 

 

دعاء المولد النبوي الشريف

لم يرد في السنة النبوية أو عن الصحابة والتابعين ما يسمى بـ الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف، بينما الدعاء المستجاب عندما يدعو العبد حين التضرع والاضطرار عملا بالآية الكريمة "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ"، وعن الدعاء المستجاب قال النبي صلى الله عليه وسلم "ما من مسلم يدعو ربه بدعاء إلا وكان له إحدى ثلاث، إما أن يستجب الله دعائه، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، وإما أن يدخرها له في الآخرة"، ولهذا قال عمر رضي الله عنه "والله لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء".

 

ويقول الإمام ابن الجوزي عن الدعاء المستجاب: "إذا أردت أن تدعو ربك فاقف بين يدي الله وابكي بين يديه واجعل حالك كحال الصبي مع أمه يبكي ثم يبكي ثم يبكي حتى تعطيه أمه"، وبالتالي فإن التضرع والبكاء بين يدي الله يجعل الدعاء أرجى للقبول والإجابة، ولما سئل أحد السلف قال أرئيت إذا دعونا الله فمتى تكون الإجابة؟.. قال إذا أقشعر جلدك ودمع عينك فتمت الإجابة.

 

ولكل من يبحث عن دعاء المولد النبوي فهو الدعاء الذي يطلبه العبد من ربه دون قول نص ثابت من الأدعية وإنما يدعوا كل مسلم وفقا لحاجاته الدنيوية، شرط التضرع وحضور القلب ليكون دعاء مستجاب، ونقدم لكم من الأدعية ما يمكن ترديدها يوم المولد النبوي في الأوقات المباركة مثل الثلث الأخير من الليل، ودبر الصلوات المكتوبة، وبين الإذان والإقامة كالتالي:

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألكَ بِجاهِ النَّبي المُختارِ وَآلِهِ الأخيارِ أنْ تُكَفِرَ عَنَّا الذُّنُوبَ وَالأوْزار وَنَجِنا مِنْ جَميعِ الْمَخاوفِ والأخْطارِ وتَقَبَّلْ مِنَّا مَا قَدَّمنَاهُ مِنْ يَسيرِ أعْمالِنا فِي السِرِّ والإجْهارِ، والدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي نصًأ لم يرد لكن اخترنا لكم هذه الكلمات اَللَّهُمَّ إنا قَدْ حَضرْنا مَولِدَ نَبيكَ وصَفوَتِكَ مَنْ خَلقِكَ فَافِضْ عَليْنا بِبَرَكتِهِ خُلَعِ العِزِّ والتَّكريمِ وأسْكِنَّا بِجوارهِ جِنَّاتِ النَّعيمِ ومَتَعنا بِالنَظرِ إلى وَجْهِكَ الْكَريمِ وَأجْرنا مِنْ عِقابِكَ الأليمِ بِفضْلِك وَجُودِكَ وَكَرَمِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحمينَ.

 

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث.

 

اللهم إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والجهر وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار، اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه اللهم صل على حبيبك الصادق الأمين وارزقنا مرافقته في الجنة وارزقنا ان نشرب من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا اللهم اجعله لنا قدوة في كل عمل وقدرنا يا الله على اتباع سنة نبيك محمد.

 

 

حكم التوسل بالنبي في دعاء المولد النبوي

عن حكم التوسل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدعاء، فقد أكدت دار الإفتاء المصرية جواز ذلك ومشروعيته، واستدلت دار الإفتاء بما أخرجه النسائي والترمذي وابن ماجه وغيرهم: "أن أعمى أتى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أُصِبتُ في بَصَرِي، فادعُ اللهَ لي، فقال له النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «تَوَضَّأ وصَلِّ رَكعَتَين ثم قُل: اللَّهُمَّ إني أَسألُكَ وأَتَوَجَّه إليكَ بنبيكَ مُحَمَّدٍ، يا مُحَمَّدُ، إنِّي أَستَشفِعُ بكَ في رَدِّ بَصَرِي، اللهم شَفِّع النبيَّ فِيَّ، وقال: فإن كان لكَ حاجةٌ فمِثلُ ذلكَ»، فرَدَّ اللهُ تعالى بصرَه.

 

 

ماذا نقول في مولد النبوي الشريف

لكل من يتساءل ماذا نقول في مولد النبوي الشريف؟ وفي ظل اختلاف الآراء بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فقد أوضح الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في فيديو سابق له، حكم الاحتفال بالمولد النبوي مؤكدا جواز الاحتفال بولادة النبي صلى الله عليه وسلم على اعتباره حدثا عظيما أنار الكون وأخرج البشرية من الظلمات إلى النور.

 

وأضاف الشيخ عويضة أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو احتفال بالإسلام واحتفال بالأخلاق الطيبة مستدلا بقول الحافظ بن حجر رضي الله عنه والذي قال "أصل عمل المولد النبوي بدعة لم تنقل عن السلف الصالح ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن، حيث إظهار الفرح بالنبي وبيان النعمة التي أنعم الله بها على المسلمين، فمن تحرى في عمله المحاسن وتجنب ضدها كانت له بدعة حسنة.

 

وبناء على هذا الكلام نجيب لكم عن سؤال، ماذا نقول في مولد النبوي الشريف؟ بضرورة الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإتباع سنته في ذلك اليوم الطيب وإطعام الطعام وإخراج الصدقات قدر المستطاع وفعل الخيرات وصلة الأرحام والإكثار من الدعاء وعمل كل فعل حسن.