قبيل موعد المولد النبوي 2022.. تعرف على مظاهر الاحتفال في الدول العربية

موعد المولد النبوي
موعد المولد النبوي 2022

تصدر موعد المولد النبوي 2022 مؤشرات بحث جوجل بعدما استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأول وأعلنت بداية الشهر الهجري الجديد ليكون غدا الثلاثاء الموافق ميلاديا 27 سبتمبر 2022، وهو يوم 1 ربيع الأول 1444، وبعد مرور 11 يوما سيحل موعد المولد النبوي الشريف، ومن هذا المنطلق سنرصد لكم مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في الدول العربية.

 

موعد المولد النبوي 2022

أيام قليلة تفصلنا عن موعد المولد النبوي 2022 والذي يحين موعده بالتقويم الميلادي يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2022، وبالتقويم الهجري الثابت من كل عام يوم 12 ربيع الأول، وبهذه المناسبة الدينية العظيمة ستنتهي إجازات عام 2022 مدفوعة الأجر، فلم يتبقى من العطلات الرسمية سوى عيد نصر أكتوبر يوم 6 أكتوبر، وعيد المولد النبوي الشريف يوم 8 أكتوبر.

 

وفقا لاستطلاع هلال شهر بيع الأول 1444، فقد تم الإعلان عن مولد المولد النبوي 2022 في مصر وبعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والأردن واليمن والجزائر ليكون في نفس الموعد المقرر السبت 8 أكتوبر 2022، بينما تحتفل الكويت والمغرب يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2022، وهو يوم عطلة رسمية في جميع الدول العربية.

موعد المولد النبوي 2022

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ينتظر المسلمون موعد المولد النبوي كل عام ليتم الاحتفال بهذا اليوم العظيم الذي وُلد فيه سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ذكرى عطرة تختلف مظاهر الاحتفال بها في الدول العربية إلا أن الفرح والسرور هو السمة المشتركة في جميع الاحتفالات.

 

نرصد لكم مظاهر الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف كالتالي:

الاحتفال بالمولد النبوي في مصر

يحتفل المسلون بموعد المولد النبوي الشريف من خلال إقامة حلقات الذكر والمدح وشراء حلوى المولد النبوي وتجهيز الأكلات المطبوخة من اللحم، وشراء العروسة والحصان المصنوعين من السكر ضمن حلوى المولد لإهدائها للأطفال من باب إدخال السرور على قلوبهم في هذا اليوم. 

 

وبالحديث عن موعد المولد النبوي 2022، ومظاهر الاحتفال به فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية في تصريحات سابقة لها ما يلي: 

«احتفلوا بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحيوا سنته ولا تلتفتوا إلى من يحرم ذلك فالسنة النبوية ذكرت الكثير من الأدلة على أن الصحابة الكرام كانوا يحتفلون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مع إقراره لذلك وإذنه فيه، فعن بُرَيْدَةَ الأسلمي رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في بعض مغازيه، فلمَّا انصرف جاءت جاريةٌ سوداءُ فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت قد نذرت إنْ ردَّكَ الله سالمًا أن أضربَ بينَ يَديْكَ بالدَفِّ وأتغنَّى، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: إن كنت نَذرت فاضربي، وإلا فَلا».

 

وأكدت دار الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يحتفل بميلاده الشريف، وسنَّ لنا بنفسه الشريفة الشكرَ لله تعالى على ميلاده الشريف، فقد صحَّ عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: «ذلك يومٌ ولدتُ فيه» رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة، وكذلك جماهير السلف الصالح.

 

الاحتفال بالمولد النبوي

 

الاحتفال بالمولد النبوي في السعودية 

يعكف الكثير من السعوديين على صيام يوم المولد النبوي الشريف ضمن مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى العطرة، ومنهم من يحتفل بتلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم اقتداء بسنته، كما يتم إقامة موائد كبيرة من الطعام وتوزيعها على الفقراء بالإضافة إلى توزيع حلاوة المولد.

 

الاحتفال بالمولد النبوي في تونس

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في تونس يتضمن إقامة حلقات المدح والذكر والاهتمام بصلة الأرحان وتجهيز بعض الأطباق المميزة لديهم مصل عصيدة الزقوقو، والاجتماع في باحات مسجد عقبة بن نافع الكبير في محافظة القيروان أو في جامع الزيتونة.

 

الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر

يحيي الشعب الجزائري موعد المولد النبوي 2022 بتزيين الشوارع وتنظيف المنازل استعدادا لاستقبال هذا اليوم المميز، حيث تجتمع أفراد العائلة على المائدة وينشدون الأناشيد الدينية، وتقيم المساجد والزوايا العديد من الاحتفالات والفعاليات، حيث يتم الاحتفال مدة أسبوع كامل يطلقون عليه "السبوع".

 

الاحتفال بالمولد النبوي في الإمارات

تحتفل الإمارات بـ موعد المولد النبوي 2022 من خلال إقامة احتفال رسمي كبير تقيمه الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الدولة تبدأ بقراءة آيات من القرآن الكريم ثم يتم إلقاء المحاضرات التي يتعرض فيها لسيرة الرسول الكريم وأخلاقه وصفاته التي ينبغي أن يحتذى بها جميع المسلمين، ويحضر الاحتفال كبار القادة السياسيين في البلاد ورجال الدين من كل البلاد العربية والإسلامية.

 

الاحتفال بالمولد النبوي في اليمن

تهتم محافظات غرب اليمن تحديدا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ويطلقون على هذه الذكرى العظيمة "ليلة النور"، حيث يحتشد الشيوخ لتلاوة القرآن الكريم وسرد سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كما يتم إقامة موائد للإفطار الجماعي التي تستمر لوقت صلاة الظهر، وينشدون خلالها الأناشيد الدينية والتواشيح، وفي المساء تحضر النساء وجبة العشاء هي المائدة التهامية، الشبيهة بموائد رمضان، ثم يتم تقديم حلوى الخاجلة التقليدية في اليمن.

الاحتفال بالمولد النبوي