ماذا نقول في المولد النبوي الشريف.. الدعاء والكلمة الطيبة والتهنئة للجار

ماذا نقول في المولد
ماذا نقول في المولد النبوي الشريف

يتساءل الكثير من المسلمين، ماذا نقول في المولد النبوي الشريف، حيث أيام قليلة ويهل علينا ذكرى مولد سيد الكونين محمد صلى الله عليه وسلم، ومع هذه المناسبة العطرة يتبادل المسلمون التهنئة بقول كل عام وأنتم بخير، ويقومون بشراء حلاوة المولد، وتستعد الأمهات والزوجات لإعداد الوجبات المطبوخة من اللحمة، وبخلاف هذه المظاهر ندعوكم لمعرفة ماذا نقول في المولد النبوي الشريف من أدعية وعبارات طيبة.

 

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف 

يدور في أذهان المسلمين في ذلك الوقت تحديدا سؤال ماذا نقول في المولد النبوي الشريف؟ فقد اقترب موعده بالتاريخ الهجري الثابت من كل عام يوم 12 ربيع الأول، والذي يوافق ميلاديا السبت 8 أكتوبر 2022، وهو يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدولة بقرار وزاري.

 

وفيما يتعلق بـ ماذا نقول في المولد النبوي الشريف؟ فلا بد من التهيئة والاستعداد الروحاني لاستقبال موعد المولد النبوي الشريف وهو عيد للمسلمين وللبشرية جمعاء، ففي الحديث النبوي الشريف ما يدل على سماحة النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع غير المسلمين، وهو ما يتبين في الحديث الشريف "ولأهل الذِّمة في دار الإسلام حقُّ الحماية من كل عدوان خارجي، ومن كل ظلم داخلي".

 

وقد مر به صلى الله عليه وسلم جنازة، فوقف لها، فقيل له: إنها جنازة يهودي، فقال عليه الصلاة والسلام: «أليست نفسًا» (رواه البخاري)، وفي يوم الفتح المبين، حين مكن الله رسوله الكريم من رقاب مَن آذوه وسعوا لاغتياله، وقف أمامهم وقال: «لا تثريب عليكم اليوم، اذهبوا فأنتم الطُّلقاء»، وهي بعض صفات النبي الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين حيث الصفات السمحة التي تجعل يوم مولده عيدا للبشرية كلها.

 

اقرأ أيضا: الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي.. أسباب الاستجابة وحكم الاحتفال

 

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف 

 

نوضح لكم ماذا نقول في المولد النبوي الشريف كالتالي:

تقديم التهنئة للجار

التحلي بأخلاق النبي في ذكرى مولده والتعامل بهذه الأخلاق الكريمة قولا وفعلا هي أجمل ما نقول في المولد النبوي الشريف فمع الجار نتبادل التهنئة، ونتبادل أطباق الطعام بهذه المناسبة الدينية العظيمة، وقد أوضح النبي حق الجار وقال لصحابته: "أتدرون ما حق الجار: إن استعانك أعنته، وإن استنصرك نصرته، وإن استقرضك أقرضته، وإن أصابه خير هنأته، وإن أصابته مصيبة عزيته، ولا تستطل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، وإذا اشتريت فاكهةً فأهد له منها، فإن لم تفعل فأدخلها سرًا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ ولده، ولا تؤذه بقتار قدرك (رائحة طعامك) إلا أن تغرف له منها".

 

الدعاء وصلة الأرحام

ولكل من يتساءل ماذا نقول في المولد النبوي الشريف؟ فلا بد من الإكثار من الدعاء للنفس وللآخرين بظهر الغيب، وهي من السنن النبوية التي أوصى بها النبي وبالعمل بها يرد الملك على الداع ويقول ولك مثل ما دعوت، ولذلك فلا بد من الدعاء للأقارب وزيارتهم وإهدائهم حلاوة المولد ولو بالقدر القليل من باب إدخال السرور إلى قلوبهم.

 

الكلمة الطيبة للمسلمين وغير المسلمين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والكلمة الطيبة صدقة»، ولكل من يسأل ماذا نقول في المولد النبوي؟ فقول الكلمة الطيبة والتصدق بها على من نعرف ومن لا نعرف هي أجمل ما يمكن قوله في تلك المناسبة الدينية الطيبة، فالكلام الطيب من سمة المؤمنين كما جاء في القرآن الكريم: "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا"، كما أن الكلمة الطيبة هداية من الله عز وجل كما في الآية الكريمة " وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ".

 

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم ماذا نقول في المولد النبوي الشريف من خلال وصايا النبي صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها جميع المؤمنين، مع العلم أنه لا يوجد في السنة النبوية دعاء ثابت يقال في المولد النبوي وإنما يجتهد المسلمون في الذكر والدعاء والصلاة على النبي في ذلك اليوم لنيل الأجر العظيم، ويمكنكم التعرف على فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف من هنــــــــا.