فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف.. 3 ثمرات وفضائل عظيمة

فضل الدعاء في المولد
فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

تزداد عمليات البحث عن فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف، وذلك بالتزامن مع قرب موعد المولد النبوي الذي يوافق هجريا 12 من ربيع الأول 1444، وميلاديا يوم السبت 8 أكتوبر 2022، وفي هذا التوقيت من كل عام تزداد إشكالية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف وهل هو بدعة أم لا؟ ولذلك سنوضح لكم حقيقة الأمر عبر "متن نيوز"، حيث رأي دار الإفتاء المصرية، ورأي الدكتور محمد راتب النابلسي في تسجيل سابق له، فإلى التفاصيل.

 

فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف على اعتباره مناسبة دينية طيبة يمكن فيها التقرب إلى الله عز وجل بالدعاء، ولذلك نوضح لكم الثمرات المبينة على الدعاء كالتالي:

 

 الدعاء جوهر العبادة

الدعاء من أيسر العبادات التي حثنا عليها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قائلا: "لَنْ يَنْفَعَ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ وَلَكِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ بِالدُّعَاءِ عِبَادَ اللَّهِ"، كما أن الدعاء سلامة من العجز، ودليل على الكياسة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام”.

 

الدعاء هو جوهر العبادة وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم أيضا: "عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ"، ومع الأيام الطيبة والمناسبات العطرة يمكن التزود بالدعاء المستجاب واستجابته في المولد النبوي ليس لمناسبة اليوم لعدم ورود ما يثبت استجابة الدعاء في ذلك اليوم، وإنما استجابته لتوافر شروط الاستجابة.

 

الامتثال لأوامر الله والسلامة من الكبر

يتمثل فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف وفي عموم الأيام في بعض التجليات والثمرات المتحققة من الدعاء مثل الامتثال لأوامر الله عز وجل كما قال في كتابه الكريم " ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، كما أن الإلحاح في الدعاء يعد سلامة من الكبر، لأن تركه استكبار، والدعاء هو أكرم شيء على الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء"

 

انشراح الصدر وتفريج الهموم

ومن فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف أيضا تحقيق ما يحب الله، فالدعاء محبوب لله عز وجل، فعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا: "سلوا الله من فضله، فإن الله يحب أن يُسأل"، كما أن الدعاء راحة وانشراح لصدر العبد وتفريج لهمومه، وسبب لدفع غضب الله، ودليلا على توكل العبد على الله، ولذلك ينبغي الإكثار من الدعاء في يوم المولد النبوي الشريف مع استغلال الأوقات المباركة من اليوم لا سيما وإن صام العبد ذلك اليوم تقربا إلى الله عز وجل ودعا عند فطره فله دعوة لا ترد.

فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

 

هل الاحتفال بعيد المولد النبوي حلال أم حرام؟

أيام قليلة ويهل علينا عيد المولد النبوي الشريف وهو ما يتزايد معه عمليات البحث عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي وهل هو بدعة مضلة ام بدعة حسنة، وللخروج من هذه الإشكالية أكدت دار الإفتاء المصرية جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث الذكرى الطيبة والعطرة لولادة نبي الرحمة كما وصفه القرآن الكريم "رحمة للعالمين".

 

وأضافت الدار أن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونين وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي، لأن محبة النبي أصل من أصول الإيمان، ولذلك يجوز الاحتفال بالمولد النبوي بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح وتهادي الحلوى بين الجميع.

 

وتابعت دار الإفتاء أن إيمان العبد لا يكتمل حتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم أحب إليه من ولده وماله ونفسه، مستدله بالحديث النبوي الشريف: " عبْدُ اللهِ بنُ هِشامٍ رضِيَ اللهُ عنه أنَّهم كانوا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ممسِكٌ بِيَدِ عُمرَ بنِ الخطَّابِ رضِيَ اللهُ عنه، فقالَ له عُمرُ رَضِي اللهُ عنه: «يا رَسولَ اللهِ، لَأنتَ أحَبُّ إلَيَّ مِن كلِّ شَيْءٍ إلَّا مِن نَفسِي»، فذَكرَ عُمَرُ حُبَّه لِنفْسِه بِحَسَبِ الطَّبْعِ، فأقسَمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه باللهِ الذي يملِكُ قَبْضَ رُوحِه ونَفْسِه: أنَّه لا يَكمُلُ إيمانُك حتَّى أكونَ أحبَّ إليك مِن نفْسِك، كما في روايةِ أحمدَ: «لا يؤمِنُ أحَدُكم حتى أكونَ عنده أحَبَّ إليه مِن نَفْسِه».

 

وفي ذات السياق يقول الدكتور راتب النابلسي أن الاحتفال بعيد المولد النبوي إذا جاء على سبيل الإلزام والوجوب باعتباره عبادة فهو بدعة، لأن الأصل في العبادات هو الدليل القطعي والثابت، بينما تسمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأنه نشاط دعوي للتعريف بالنبي محمد صل الله عليه وسلم لا شيء فيه ويجوز فيه الاحتفال بهذه النية فقط.

 

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

نقدم لكم في هذه الفقرة الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي، حيث الأدعية التي يرغب العبد في تحقيقها من الله عز وجل، ولذلك وجب عليه ترديدها مع حضور القلب والخشوع والتضرع وإظهار الافتقار والذل إلى الله، ونرصد لكم دعاء قضاء الله للتزود به كالتالي:

 

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

 

اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتي يا رسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي.

 

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

 

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.