باحثون: نمو الشعر الزائد قد يشير إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

متن نيوز

كشفت مجلة "Woman" النمساوية المعنية بالمرأة إلى أن نمو الشعر الزائد قد يشير إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وهي اضطراب هرموني يحدث بسبب ارتفاع هرمون الذكورة "الأندروجين".


كما أوضحت أن الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض تشمل اضطرابات الطمث (عدم انتظام أو انقطاع) وآلام في منطقة الحوض وظهور البثور على البشرة.

 

وأضافت المجلة أن عوامل الخطورة المؤدية إلى متلازمة تكيس المبايض تتمثل في العوامل الوراثية والبدانة وقلة الحركة، محذرة من أن عدم علاج المتلازمة يؤدي إلى فقدان الخصوبة ومن ثم العقم، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة باضطرابات أيض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض النفسية كالاكتئاب.

 

حيث يتم علاج متلازمة تكيس المبايض بواسطة العلاج الهرموني بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي والتمتع بوزن سليم، وذلك من خلال التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.


وبعيدا عن الأسباب المرضية لنمو الشعر الزائد، فإن إزالة الشعر من الجسم تعد من الأمور المزعجة للكثير من الفتيات، خاصة في فصل الصيف، حيث ينمو سريعا.

وسواء تمت إزالته بماكينة الحلاقة النسائية (الشفرة) أو الشمع أو الكريم أو غيرها من الطرق المختلفة، فمن المعلومات التي قد لا تعرفها الفتيات أن ارتفاع الحرارة يترتب عليه زيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم خلال فصل الصيف، ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

وهناك العديد من المنتجات في السوق لإبطاء نمو الشعر في الصيف، على شكل كريمات أو سوائل أو مواد هلامية للتدليك.
 

كما تعتبر الكريمات التي تحتوي على الصبار أو الكولاجين ممتازة للغاية، ولكن إذا كنتِ ترغبين في استخدام كريم الجسم الخاص بكِ، فيمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي، وهو مضاد قوي للالتهابات يساعد أيضا على مقاومة نمو الشعر في الصيف.