أبرزها "فودافون" و"كوكاكولا".. كيف تتنافس أبرز الشركات الاقتصادية على رعاية مؤتمر المناخ COP27؟

المناخ
المناخ

تتنافس الكثير من الشركات العاملة في مجالات عديدة على المساهمة في رعاية مؤتمر المناخ العالمي COP27 المقرر أن يعقد في مدينة شرم الشيخ بمصر خلال شهر نوفمبر المقبل، وكان أبرز تلك الشركات شركتي فودافون وشركة كوكاكولا للمياة الغازية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن السفير أشرف إبراهيم، مساعد وزير الخارجية والمنسق عام الشقين التنظيمي والمالي للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27، وقع مع السيد أحمد راضي، نائب رئيس العمليات في شركة كوكاكولا شمال افريقيا، مذكرة تفاهم تكون بمقتضاها شركة كوكاكولا راع داعم لمؤتمر COP27 الذي ستستضيفه مصر بشرم الشيخ في نوفمبر 2022. 

وقد رحب السفير أشرف إبراهيم، المنسق عام للشقين التنظيمي والمالي للمؤتمر، بشركة كوكاكولا كراعٍ داعم لمؤتمر COP27. كما شدد على الدور المحوري الذي يؤديه القطاع الخاص في تعزيز نماذج الأعمال المستدامة ودعم الأهداف المناخية المتفق عليها، مسلطًا الضوء على الإسهامات التي قدمتها شركة كوكاكولا من أجل التحضير للمؤتمر المقرر انعقاده في شرم الشيخ، وأعرب عن تطلعه إلى مواصلة هذا الدعم من أجل إنجاح دورة هذا المؤتمر وتعزيز تأثيره. 

أكد السفير أشرف ابراهيم أيضًا على أهمية حشد جهود التمويلات الإنمائية الميسرة المرتبطة بالمناخ والمحفزة للقطاع الخاص، مبرزًا حرص الحكومة المصرية على المشاركة الفاعلة من جانب شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، فضلًا عن القطاع الخاص.

من جانبه أكد أحمد راضي، نائب رئيس العمليات في شركة كوكاكولا شمال إفريقيا، على إيمان الشركة الراسخ بضرورة التعاون وعقد شراكات هادفة لخلق فرص مشتركة تخدم المجتمعات حول العالم وفي مصر، معربًا عن فخره باستضافة مصر لمؤتمر COP27 بوصفه أحد أهم الأحداث العالمية، مشيدًا بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لوضع قضية تغير المناخ على رأس أولوياتها في إطار رؤية مصر 2030.

كما عملت شركة فودافون على المساهمة في رعاية مؤتمر المناخ، إذ وقع السفير أشرف إبراهيم، والمهندس محمد عبدالله، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، مذكرة تفاهم تكون بمقتضاها شركة فودافون شريك الاتصالات الإستراتيجي لمؤتمر COP27 الذي ستستضيفه مصر بشرم الشيخ في نوفمبر 2022، وذلك بحضور قيادات من وزارتي المالية والبيئة وشركة فودافون مصر. 

وقد رحب السفير أشرف إبراهيم بالشراكة مع فودافون كشريك رئيسي في مجال الاتصالات، مؤكدًا على أن هذه الشراكة تبرز التزام الشركة بمواجهة ظاهرة تغير المناخ من خلال سياسات جادة لتعزيز التزامها بالعمل المناخي.

ومن جانبه، أعرب المهندس محمد عبدالله عن الفخر بإقامة مؤتمر COP27 في مصر، والذي يعد أحد أهم الأحداث العالمية لهذا العام، ولكون فودافون راعي الاتصالات الرسمي لهذا المؤتمر، حيث أن فودافون من أولى الشركات التي أخذت على عاتقها تحقيق التنمية المستدامة وإدخال عنصر الطاقة المتجددة والنظيفة في نظم التشغيل وإدارة الشبكات، ووضعت خطط واضحة وأهداف للحد من الانبعاثات الكربونية، واستمرت في دعم المبادرات الدولية والمحلية لمواجهة التغير المناخي من خلال شراكات متنوعة مع هيئات ومؤسسات حكومية وخاصة، منها إعادة التدوير ومحطات تعمل بالطاقة الشمسية في عدة محافظات، وتدشين شراكة إستراتيجية مع وزارة البيئة ودعم مبادرة "اتحضر للأخضر"، حيث تأتي تلك المساهمات في إطار دعم الشركة الكامل والمستمر للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.