فوائد البلح الأصفر.. يعالج الاضطرابات الهضمية وينظم سكر الدم

فوائد البلح الأصفر
فوائد البلح الأصفر

لا تقتصر المنافع الصحية على فوائد البلح الأسود والأحمر فقط، ولكن هناك فوائد البلح الأصفر السحرية، وهو نوع من التمور يطلق عليه البلح البرجي وموسم حصاده أواخر شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، وقبيل حصاد هذا النوع من البلح سنوضح لكم فوائده استعدادا لتناوله والتمتع بعناصره الغذائية المتنوعة.

 

فوائد البلح الأصفر

تتحقق فوائد البلح الأصفر بعد تنظيفه جيدا من الشوائب والأتربة بغسله تحت الماء الجاري مدة لا تقل عن 10 دقائق، مع العلم أن ثمار البلح يتم حصادها من أشجار النخيل، ونقدم لكم فوائد البلح الأصفر كما جاء على Healthline كالتالي:

 

تنظيم الهضم

تناول البلح الأصفر يمد الجسم بالألياف الغذائية ما يعمل على تحسين الهضم ومعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الإخراج، وقد أوضحت إحدى الدراسات الطبية ان تناول حبة واحدة من البلح الأصفر لمدة 20 يوما متتاليا يساهم في تنظيم عملية التبرز ما يحقق علاج الإمساك طبيعيا.

 

مليء بالعناصر الغذائية

يحتوي البلح الأصفر على عناصر غذائية متعددة أوضحها الموقع في الفلافونيد، وهي مركبات تمنع التهابات الجسم وتقيه من الإصابة بالزهايمر، كما توفر حماية ضد مرض السكري، فضلا عن احتوائه على حمض الفينول المفيد للوقاية من السرطان، ومركبات الكاروتينات للحد من الإصابة بأمراض العيون.

 

 تقوية العظام

من فوائد البلح الأصفر أيضا ما يحققه في تقوية العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة، حيث يحتوي البلح البرجي على الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي فإن تناوله يوميا بالجرعة الموصي بها سيحقق فوائده دون أعراض جانبية.

 

 ضبط سكر الدم

يحتوي البلح الأصفر على نسبة من الألياف تعمل على إبطاء امتصاص الجسم للكربوهيدرات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد البنكرياس على قيام بوظائفه الحيوية، المتمثلة في إنتاج هرمون الإنسولين وبالتالي تتحقق فوائد البلح الأصفر في تنظيم سكر الدم.

فوائد البلح الأصفر

 

هل البلح الأصفر يزيد الوزن

لكل من يتساءل هل البلح الأصفر يزيد الوزن؟ فقد أوضح خبراء التغذية أن تناول البلح البرجي في منتصف اليوم كوجبة خفيفة سيساعد على الشعور بالشبع والامتلاء ما يقلل من كميات الطعام المتناولة فيما بعد، ولذلك ينصح بتناوله خلال الرجيم بديلا عن الحلويات ومصدرا للألياف، مع ضرورة عدم الإفراط في تناوله لاحتوائه على سعرات حرارية عالية.

 

اقرأ أيضا: فوائد البلح الأحمر

 

فوائد البلح الأصفر للحامل

على غرار فوائد البلح الأحمر للحامل، هناك فوائد مماثلة للبلح الأصفر، إذ ينصح بتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل لتسهيل عملية الولادة، بتحفيظ المخاض والمساعدة على فتح عنق الرحم لولادة الجنين طبيعيا، وعلى الرغم من افتقار الأدلة العلمية التي تؤكد فوائد البلح الأصفر تحديدا للحامل، إلا أن دراسةٌ نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد عام 2011 أوضحت أن تناول التمر عموما يقلل من الحاجة إلى تحفيز المخاض أو ما يعرف بالطلق الاصطناعي.

 

فوائد البلح الأصفر للشعر والبشرة

تبحث النساء عن فوائد البلح الأصفر للشعر وللبشرة، وهو ما يتحقق بالفعل بفضل احتوائه على فيتامينات مفيدة جماليا للمرأة، حيث البوتاسيوم، والمغنسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والحديد، وفيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وهي مجموعة فيتامينات مفيدة للجلد فتعزز من مرونته وتؤخر ظهور التجاعيد، كما إنها فيتامينات منشطة للدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

 

القيمة الغذائية لـ البلح الأصفر

تحتوي الحصة الواحدة من البلح الأصفر والتي تحتوي على 6 حبات من البلح على ما يلي:

الكربوهيدرات 70 جرام
السكريات65 جرام
الألياف7 جرام
البروتين3 جرام
البوتاسيوم650 جرام
الحديد5% من الاحتياج اليومي
السعرات الحرارية280 كالوري