مدة حياة مريض سرطان القولون

مدة حياة مريض سرطان
مدة حياة مريض سرطان القولون

◄مدة حياة مريض سرطان القولون

خلال السطور المقبلة نستعرض مدة حياة مريض سرطان القولون وما هي أعراضه وكيفية العلاج منه.

أكد الاطباء بأنه فترة الحياة المتوقعة في المرحلة 3  يعتمد التشخيص والعلامات السريرية لسرطان القولون والمستقيم على حجم الورم وموقعه في جدار القولون مع عدد ومكان الغدد الليمفاوية المصابة.



وأضاف الاطباء بأن تشخيص أورام القولون والمستقيم في المرحلة 3a يكون مواتيًا نسبيًا - 89٪ من المرضى يصلون إلى معدل الخمس سنوات بعد التشخيص الدقيق. تتميز المرحلة التالية، 3b، بحجم الورم الكبير وانتشاره الأكثر عدوانية على طول الجدار إلى الأمعاء وأعضاء تجويف البطن.

وأشاروا بأنه كما يؤثر تطور مضاعفات المرض على فترة الحياة المتوقعة في المرحلة 3b. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي: الانسداد الحاد للأمعاء، والذي غالبًا ما يتطور عندما يقع الورم في الأجزاء الأولية من الأمعاء المضاعفات المعدية، والفلغمونات،.


كما يوصي الأطباء بإجراء اختبارات فحص معينة للأشخاص الأصحاء الذين لا توجد لديهم مؤشرات مرض أو أعراض للبحث عن مؤشرات المرض المرتبطة بالإصابة بسرطان القولون أو سلائل القولون غير السرطانية. 
إذ إن اكتشاف سرطان القولون في مراحل مبكِّرة يوفر فرصة رائعة للشفاء. وقد تبين أن إجراء الفحوصات يقلل من خطر الوفاة نتيجة لسرطان القولون.


كما أكد الأطباء بإنه قد يُستخدَم أيضًا العلاج الكيميائي قبل إجراء عملية لتقليص حجم السرطان؛ ممَّا يسهِّل إزالته عن طريق الجراحة.


يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي لتخفيف أعراض سرطان القولون التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة، أو التي امتدت إلى مناطق أخرى من الجسم. وفي بعض الأحيان يدمج مع العلاج الإشعاعي.


أما بالنسبة إلى بعض الأشخاص المصابين بسرطان القولون في المرحلة الثالثة منخفضة الخطورة، يمكن استخدام العلاج الكيميائي لمدة أقصر بعد الجراحة. وقد تقلل هذه الطريقة من الآثار الجانبية مقارنة بالمدة التقليدية للعلاج الكيميائي، وقد تكون بدرجة الفعالية نفسها.

 

وبشان اعراض سرطان القولون قال الأطباء بأنه  تزداد حدة في المراحل الأخيرة وعلى الرغم من أن بعض الأفراد قد لا تظهر عليهم أي أعراض عند حدوث هذا الانتشار، إلا أن أشخاصًا آخرين قد يصابون بالأعراض التالية بالإضافة إلى الأعراض التي لديهم لسرطان القولون:


واعراض سرطان القولون في مراحله الأخيرة هي:


-حمى.
-إعياء.
-انتفاخ.
-ألم في الجانب الأيمن من البطن أو المعدة.
-  الحكة.
-اليرقان (اصفرار الجلد والعين)
-انتفاخ البطن
-دم في البراز.
-فقدان الوزن.
-فقدان الشهية.
-تورم الساق.


◄نسبة الشفاء من سرطان القولون


أكد الأطباء أن سرطان القولون يعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فهو بيصيب أكتر من 3،000 شخص سنويًا. تتعدد أنواع سرطان القولون والمستقيم، وبتظهر في صورة أورام خبيثة في الأمعاء الغليظة والمستقيم، يتميز سرطان القولون والمستقيم بارتفاع نسب الشفاء لدرجة تصل إلى نسبة 90% إذا تم اكتشاف المرض في مرحلة المبكرة.

◄ نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون

 

وأشار الأطباء بأنه تؤثر المرحلة التي تم تشخيص الإصابة فيها بعلاج السرطان القولون والمستقيم على اختيار طريقة علاج.


وأضافوا بإنه إذا كان الورم في المرحلة صفر فهذا يعني أنه لم يخترق جدار القولون بعد. يقتصر العلاج على التدخل الجراحي لاستئصال الورم أو المنطقة المصابة بالسرطان عن طريق منظار القولون. إذا كان حجم الورم كبيرًا يلجأ الطبيب إلى استئصال جزء من القولون.


أما إذا كان السرطان في المرحلة 1 التي يبدأ فيها الورم في اختراق طبقات جدار القولون دون تجاوزه أو المساس بالعقد اللمفاوية. يمكن التخلص منه عن طريق  إزالتها بالمنظار كحل نهائي وفعال.