الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل

أعراض سرطان البروستاتا
أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل

◄أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل

خلال السطور المقبلة نستعرض الاجابة حول أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل.
 


◄ ما هو سرطان البروستاتا ؟


أكد الأطباء بأن سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا التي تشبه في شكلها حبة الجوز، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية.

وأشار الأطباء بأنه هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور، إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستاتا قد يشكل حدثًا مثيرًا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة ولكن أيضًا لأن معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجانبية، بما في ذلك مشكلات في التحكم بالمثانة، والضعف الجنسي كضعف الانتصاب عند الرجل.


◄أساليب التشخيص وخيارات العلاج 

أكد الأطباء بأن أساليب التشخيص وخيارات العلاج المتاحة في مرض سرطان البروستاتا تحسنت كثيرًا جدًا في السنوات الأخيرة، والذي ساعد في ذلك كون سرطان البروستاتا يبقى محصورًا عادةً في حدود غدة البروستاتا، وبذلك لا يكون الضرر الحاصل كبيرًا وخطيرًا.

بينما ينمو بعض أشكال سرطان البروستاتا بشكل معتدل ويحتاج إلى الحد الأدنى من العلاج فقط أو أنه لا يحتاج إلى علاج البروستاتا، وفي المقابل هنالك أنواعًا أخرى منه يمكن أن تكون شرسة وتتفشى بسرعة.

◄أعراض سرطان البروستاتا

أكد الاطباء بأنه في مراحله الأولى لا يكون سرطان البروستاتا مصحوبًا عادةً بأية أعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها، كثيرة جدًا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا إلا بعد أن يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة حيث تأتي الاعراض كالآتي..
علامات تصاحب مشكلات التبول
صعوبة في التبول.

أما سرطان البروستاتا أو في المناطق القريبة من غدة البروستاتا فيمكن أن يسبب الأعراض الآتية:
ظهور دم في البول.
ظهور دم في السائل المنوي.
علامات انتشاره إلى الغدد الليمفاوية

إذا كان سرطان البروستاتا قد انتقل إلى الغدد الليمفاوية وانتشر فيها فقد يؤدي إلى الآتي:
تورم في الساقين.
شعور بعدم الراحة في الحوض.
4. علامات انتشاره إلى العظام

إذا كان سرطان البروستاتا قد انتشر نحو العظام فيمكن أن يؤدي إلى الأعراض الآتية:


ألم مستمر في العظام.
ظهور كسور في العظام.
الضغط على العمود الفقري.
أسباب وعوامل خطر سرطان البروستاتا

يذكر ان السرطان هو مجموعة من الخلايا غير الطبيعية التي تتكاثر بوتيرة أسرع من الخلايا الطبيعية وترفض أن تموت، والخلايا السرطانية تتمتع بالقدرة على غزو الأنسجة السليمة والتسبب بتدميرها، إما عن طريق النمو بشكل مباشر على الجزء العلوي من الأنسجة المحيطة بها وإما بعد الانتقال إلى أعضاء أخرى في الجسم عبر الدورة الدموية أو عن طريق الغدد اللمفاوية.

ليس معروفًا حتى الآن السبب الحقيقي الدقيق الذي يؤدي إلى تكوّن وتطور سرطان البروستاتا، ولماذا تتصرف أنواع معينة من الأورام السرطانية بشكل مختلف عن غيرها.