هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟

هل يمكن الشفاء من
هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟

◄هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟



نستعرض خلال السطور المقبلة الإجابة على السؤال هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟.



وكشف الاطباء بأنه تمكن ما يصل إلى 71٪ من المرضى المصابين بسرطان البروستاتا من البقاء على قيد الحياة دون مرض بعد خمس سنوات من العلاج الإشعاعي ذو الكثافة المتغيرة، أو IMRT.

كما وجد الباحثون أيضًا أن IMRT - الذي يركز بشدة على الورم ويتفادى الأنسجة الطبيعية المحيطة  يعتبر علاج آمن، حيث عانى فقط بين 8 و16٪ من المرضى من تسمم الأمعاء أو المثانة.


◄ الطريقة الجديدة للعلاج الإشعاعي 


أكد الاطباء بأن بين عامي 2000 و2010، شارك 447 مريضًا من الذكور المصابين بسرطان البروستاتا في الدراسة لاختبار ما إذا كانت هذه الطريقة الجديدة للعلاج الإشعاعي يمكن أن تعالج بأمان الغدد الليمفاوية في الحوض، وهي منطقة شائعة لانتشار سرطان البروستاتا.


كما تم نشر النتائج الجديدة للمتابعة على المدى الطويل في المجلة الدولية للعلاج الإشعاعي وعلم الأورام والأحياء والفيزياء. وقد غيرت الدراسة بالفعل الممارسة الإكلينيكية، حيث أصبح IMRT العلاج القياسي في مراكز السرطان الرئيسية في المملكة المتحدة، على الرغم من عدم توافره عالميًا.


وأضافوا بأنه IMRT، الذي تم تطويره من قبل الباحثين في معهد أبحاث السرطان وThe Royal Marsden، يعمل عن طريق تغيير شكل الإشعاع بحيث يكون منحوت ليتناسب بشكل وثيق مع ورم المريض، مما يحد من كمية الإشعاع الذي يؤثر على الأنسجة السليمة.


◄ ما أهمية العلاج الإشعاعي للسرطان؟


أكد الأطباء بأن العلاج الإشعاعي هو عنصر مهم جدًا من العلاج الفعال للمرضى الذين يعانون من العديد من أنواع السرطان المختلفة.

وأضافوا بأنه تعني نتائج هذا البحث أنه يمكننا توفير هذا العلاج مع آثار سلبية أقل على الأنسجة والأعضاء الطبيعية المحيطة، وهو تقدم حقيقي للمرضى المصابين بسرطان البروستاتا، وغالبًا ما يُنظر إلى العلاج الإشعاعي على أنه علاج بسيط وقديم الطراز بالمقارنة مع غيره من علاجات السرطان، ولكن ذلك الاعتقاد بعيد تمامًا عن الحقيقة. وق

◄هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا المتقدم؟

 

أكد الأطباء بأنه حاليا لا يوجد علاج لسرطان البروستاتا المتقدم. ومع ذلك، يمكن للرجال أن يساعدوا أنفسهم بعدد من الطرق المختلفة.



وأضافوا بأن  هناك بعض العلاجات التي تؤدي إلى إبطاء تطور السرطان. علاجات أخرى تحد من الأعراض الناجمة عن هذا المرض. حتى وقت قريب لم يكن هناك أي علاج لإطالة عمر الذين يعانون من هذا المرض. 


وأشاروا بأن العلاج الكيميائي، الذي تمت الموافقة علية مؤخرا، تاكسوتير، عندما يؤخذ بالدمج مع الستيروئيد بريدنيزون، اثبت أنه يطيل الحياة لعدة أشهر. يتم وصف دواء التاكسوتير فقط للرجال المصابين بسرطان الذي لم يعد يستجيب للعلاج الهرموني.