أين يوجد هرمون السعادة في الأكل

أين يوجد هرمون السعادة
أين يوجد هرمون السعادة في الأكل

◄أين يوجد هرمون السعادة في الأكل


خلال السطور المقبلة نستعرض، أين يوجد هرمون السعادة في الأكل وما هي الاطعمة التي تزيد من هرمون السعادة.
◄ ما هو السيروتونين؟
 


كشف الأطباء بأن السيروتونين في الطعام يُعدّ واحدًا من النواقل العصبية موجودًا في الدماغ،  كما أشاروا بأنه يُعتقد أنّه يساعد على تحسين المزاج.

وأوضح الاطباء بأنه كما يُقال أنّه يساعد على تحسين نمط النوم الصحي، وفي الحقيقة فقد وجدت الدراسات أنّه يؤثر في المزاج والسلوكيات، كما رُبِطت هذه المادة بتحسين الصحّة والعيش لفترةٍ أطول، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المادة تُصنَّع في الجسم باستخدام نوعٍ من الأحماض الأمينيّة يُسمّى التريبتوفان.

وتابع الأطباء بأنه يمكن رفع مستوى السيروتونين في الجسم من خلال زيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي عليه، ففي الحقيقة وُجِد أنّ انخفاض نِسَبه يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالمزاج؛ كالاكتئاب والقلق، ووجب التنبيه إلى أنّ اتّباع حمياتٍ غذائيّةٍ فقيرةٍ بالتريبتوفان يؤدي إلى انخفاض معدّلات السيروتونين.

◄ ماذا تشمل هرمونات السعادة؟


الدوبامين وهو (هرمون الإنجاز والشوبينغ وا لسيروتونين  وهو هرمون العطاء والأوكسيتوسين  وهو هرمون الحب والحميمية والإندورفين  وهو هرمون الرياضة والضحك.

كما أوضح الأطباؤ بأن للتمارين الكثير من الفوائد الصحية الجسدية، كما أن لها تأثير إيجابي على النفس والعاطفة، حيث أن النشاط البدني المنتظم يؤدي إلى زيادة مستويات الدوبامين والسيروتونين، مما يجعله خيارًا رائعًا لزيادة هرموناتك السعيدة، تمرن في الهواء الطلق لزيادة تعزيز السيروتونين.
وأشاروا بأن الضحك هو أفضل دواء، يساعد الضحك في تخفيف مشاعر القلق أو التوتر، وتحسين الحالة المزاجية المنخفضة عن طريق زيادة مستويات الدوبامين والإندورفين


◄ طرق تحفيز هرمونات السعادة


ممارسة اليوجا
تناول الحلويات الصحية
التفكير الإيجابي
تناول الدهون الصحية مثل الأوميجا 3
تجنب مشروبات الكافيين وخاصة مشروبات الطاقة
تناول البروتينات
اتباع نظام غذائي صحي
التعرض للضوء

وأكد الاطباء بأنه يُنتج هرمون السيروتونين في الأمعاء بشكل أساسي، لذلك فإن تناول أطعمة صحية تعزز الشعور بالسعادة، فإنها تعمل بطبيعة الحال على زيادة مستويات السيروتونين في الأمعاء، ويعتبر ذلك الهرمون ضروري للمزاج الجيد، وعملية الهضم، والنوم، ووظائف المخ، بالإضافة إلى إيقاع الساعة البيولوجية، وهو يمثل هرمون السعادة الأصلي ويعمل كالآتي:

وهناك أطعمة تزيد من إنتاج هرمون السيروتونين، وتشمل الآتي:


الحمضيات
الفطر
الشعير
البطاطا
جذور الشمندر
التوت البري
البصل والثوم
الذرة
الخرشوف
القمح والشوفان
البقوليات
المعكرونة