كيف أرفع هرمون السعادة؟

كيف أرفع هرمون السعادة؟
كيف أرفع هرمون السعادة؟

◄كيف أرفع هرمون السعادة؟



يبحث الجميع عن السعادة، وما هي الطرق التي من خلالها تعمل على الوصول للسعادة، خلال السطور المقبلة نستعرض سويًا كيف ترفع هرمون السعادة.


◄ماذا يعرف عن هرمون السعادة؟

 

أكد المتخصصون بأن هرمون السعادة  يُعرف هو ناقل عصبي يدخل في تنظيم العديد من العمليات في مختلف أنحاء الجسم، مثل: تنظيم الحالة المزاجية، أو تنظيم عمليات الهضم، حيث يُعرف بقدرته على تعزيز المشاعر الإيجابية والسلوك الاجتماعي الإيجابي.

 


◄كيف أرفع هرمون السعادة بالأدوية؟

 


وفق ما أكده الاطباء بأن هناك العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ بشكل مباشر.
وتشمل هذه الفئة بعض الأدوية:-
فلوكستين (Fluoxetine).
سيرترالين (Sertraline).

 

◄كيف أرفع هرمون السعادة بالمكملات؟

 

أكد المتخصصون بإنه عبر المكملات من الممكن أن تزيد من مستويات السيروتونين لديك، لكن عليك في البداية استشارة طبيبك ومنها على سبيل المثال والتي تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول المزيد من البروبيوتيك في نظامك الغذائي يزيد من مستويات التربتوفان) في الدم، والتربتوفان هو حمض أميني يدخل في تصنيع هرمون السيرتونين.
كما يُمكن الحصول على البروبيوتيك كمكمل غذائي أو من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل: الزبادي، والأطعمة المخمرة كمخلل الملفوف.


كما أشارت دراسة صغيرة أُجريت عام 2013 إلى أن مكمل 5 - هيدروكسي تريبتوفان له أثر إيجابي كمُضاد للاكتئاب، وتحسين أعراض الاكتئاب عند المرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب المبكر، لكن النتائج كانت مُختلطة في ما يخص دوره كمُكمل يزيد من مستويات هرمون السيروتونين.



◄كيف أرفع هرمون السعادة بالطعام؟

 

تُساعد بعض الأطعمة على زيادة مستويات السيروتونين
البيض
الألياف
المكسرات والبذور



كيف أرفع هرمون السعادة بالتمارين الرياضية؟

 

تُشير بعض الأدلة إلى أن تنشيط العضلات من خلال التمارين الرياضية يحفز إنتاج التربتوفان، والذي بدوره سوف يزيد من إنتاج السيروتونين وبالتالي تحسين الحالة المزاجية، فجد تمرينًا تستمع عند ممارسته والتزم به، ويُمكنك مُمارسة الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات.  



◄ ماذا تشمل الهرمونات السعيدة؟

 


هرمون الدوبامين
هرمون السيروتونين
هرمون الأوكسيتوسين
هرمون الإندورفين

فقد أشار العلماء بأن هرمون السعادة هو الهرمون الذي يساعد على التخلص من حالة الحزن واستبدالها بحالة من السعادة ومن بين هرمونات السعادة هرمون السيروتونين، وهذا يساعد على التقليل من التعرض إلى الإكتئاب وتعديل المزاج.



◄طرق زيادة هرمونات السعادة

 

ممارسة الرياضة:
تناول الشوكولاتة:
التعرض إلى أشعة الشمس

كما أشار المتخصصون بان تناول أنواع البذور المختلفة مثل السمسم وبذور الكتان والريحان والشيا التي تساعد على تعزيز هرمونات السعادة بالجسم وخاصة زيادة إنتاج هرمون السيروتونين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة التربتوفان والتي تساعد على حماية الدماغ من قلة التركيز والتذكر.

منها الحليب حيث يحتوي الحليب على نسبة عالية من التربتوفان بالإضافة إلى إحتوائه على الألفا لاكتالبومين، والتي تساعد على تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين، مما يزيد من السعادة ويساعدك على التخلص من الحزن والأعراض الإكتئابية، والخضروات الورقية أيضًا من الأطعمة المميزة التي تساعد على زيادة وتعزيز هرمون السعادة بالجسم بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، والألياف الصحية الهامة التي يحتاجها الجسم ومنها السبانخ واللفت.