الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

الأشياء الممنوعة
الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

◄الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية

 


نستعرض خلال السطور المقبلة، الأشياء الممنوعة بعد العملية القيصرية والتي لا جيب أن تفعلها المرأة بعد هذه العملية، وما يستوجب عليها أن تفعله.

أكد الاطباء بأنه ضمن الأشياء الممنوعة بعد إجراء العملية القيصرية فهو يجب على المرأة تجنب التمرينات البدنية أو الأعمال المنزلية المرهقة، التى يمكن أن تؤثر عليها.

وأشاروا في أحدايثهم يرجع ذلك لأن جسد المرأة فى هذه المرحلة ما زال يتعافى، وإرهاقه قد يؤخر الشفاء وسبب الألم.


وأكدوا بأنه على أى أم جديدة ألا ترفع شيئا أثقل من طفلها فى الأسابيع الأولى للولادة القيصرية، قد يؤدى ذلك إلى قطع الغرز وحدوث نزيف مؤكدين بأنه يجب  على المرأة حديثة الولادة الحفاظ على جسمها رطبا بتناول كميات كبيرة من السوائل، لأن هذا يجعلها نشيطة ويجنبها الإمساك.


وتابع الاطباء في أحدايثهم بأنه من الأفضل عدم استخدام السلالم بعد إجراء عملية قيصرية، لأنه قد يؤدى لتفاقم الجراحة أو حدوث نزيف كما يجب عليها تجنب الممارسة الجنسية لمدة أسابيع على الأقل بعد الولادة القيصرية، فالممارسة الجنسية قد تؤدى إلى حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها كتلف خيوط الجرح.

وأضافوا بأنه من الضرورى الابتعاد عن الأطعمة الباردة أو غير الصحية بعد إجراء العملية القيصرية، حتى لا يتطور السعال أو نزلات البرد، بما لهما من تأثير مباشر على الجرح فى أسفل البطن.

◄نصائح للمرأة الخاضعة لعملية قيصرية قبل الخروج من المستشفى 


أشار الأطباء بأنه يجيب أن يتم وصف للمرأة الحامل مجموعة من مسكنات الألم الدوائية التي تساعدها على تخفيف شدة الألم كما أنه يجيب أن تناول الطعام الصحي فور شعورها بالجوع والقيام بإرضاع طفلها خلال أسرع فترة ممكنة، لما يوجد في حليبها من فوائد والحرص على أن يكون جرحها مغطى بشكل كامل ومتين لكي لا يلتهب وطلب وضع قسطرة بولية لمدة 24 ساعة في حال كانت غير قادرة على دخول الحمام.

◄ما هي أفضل الأطعمة الصحية بعد الولادة القيصرية


يجيب على المرأة التي خضعت للولادة القيصرية أن تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة والتي لا تسبب عسرًا في الهضم مثل الشوربة، الخضار والفاكهة بكافة أنواعها، وذلك لأنها تعد من الأغذية اللينة الهضم في المعدة كما تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة بروتين كبيرة كالبيض واللحم والفول والكاجو وغيرهم الكثير، وذلك بسبب الدور الفعال الذي يلعبه البروتين في الشفاء عن طريق المساعدة في بناء النسج والخلايا في الجلد.