الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

مشروبات ترفع هرمون السعادة

مشروبات ترفع هرمون
مشروبات ترفع هرمون السعادة

◄مشروبات ترفع هرمون السعادة


يتزايد البحث حول كيفية الوصول إلى مرحلة السعادة، خلال السطور المقبلة نستعرض خلالها المشروبات التي ترفع هرمون السعادة.


أوضح الأطباء بأنه مثل هناك العديد من الاطعمة التى تعمل على زيادة هرمون السعادة هناك أيضًا مشروبات تعمل على تأدية هذا الدور للوصول لمرحلة السعادة البالغة.


فهناك العديد من الدراسات التي أكدت أهن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تؤثر بشكل كبير على مشاعر الأفراد كما أنها تساعدهم على الخروج من حالات الإكتئاب وتعمل أيضًا على التخفيف من الأعراض النفسية السيئة.

 


◄ كيفية رفع هرمون السعادة


هناك عوامل تؤدي إلى رفع هرمون السعادة حيث ياتي على رأيها تناول الشوكولاتة الداكنة والذي يمتلك هذا النوع من فوائد سيجعلك تغير رأيك بالتأكيد، رغم عدم استحسان البعض له|.

ووأوضح الاطباء بأنه يأتي ذلك نظرًا لما يحتويه من العناصر والمواد التى تعمل على تحسين المزاج مثل الكافيين والثيوبرومين المتواجد فى نبتة الكاكاو بالإضافة لمركبات الفلافونويد التى تحسن تدفق الدم إلى الدماغ وتحفز إفراز عدد من المركبات التى تحسن المزاج، كما أنها تحتوى على كمية سكر ودهون أقل فهى تعد خيارًا أفضل وصحيًا أكثر.
 


كما ياتي تناول الموز والذي يفرز الموزهرمونات السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين ويحتوى على خليط من السكر والألياف حيث تعمل الألياف على تنظيم تدفق السكر بالدم وإطلاقه بشكل منتظم مما يساعد على تثبيت مستويات السكر، وهو ما يحسن من الصحة النفسية.

 

وهناك كما ورد من قبل المتخصيين بأن هناك بعض الأسماء مثل السلمون غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، لأنها تحتوى الأنشوفى والرنجة على نوعين من أحماض الأوميجا 3 المرتبطين بالتخفيض من مستويات الاكتئاب وهما حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض ايكوسابنتانويك، إضافة لعملها على التخفيف من وطأة وأعراض الاكتئاب فإن لأحماض الأوميجا 3 تأثيرًا إيجابيا على صحة الدماغ وتطوره.

وضمن عوامل الوصول لهرمون السعادة هو تناول الشوفان فكوب واحد من الشوفان بوزن 81 جراما يزود جسمك بـ 8 جرامات من الألياف، التى تساعد على تنظيم مستوى السكر فى الدم ما يحسن الحالة المزاجية وابطاء هضم النشويات ما يساعد على الحفاظ على نشاطك وطاقتك لمدة أطول.

كما أكدو المتخصصون بان القهوة أكثر أنواع المشروبات شهرة على مستوى العالم،  حيث يعمل الكافيين المتواجد بالقهوة على منع مركب ادينوسين من الارتباط بمستقبلات الدماغ.


◄ هل توجد  أطعمة ترفع هرمون السعادة؟

 

أكد المتخصصون بأنه لا توجد أطعمة ترفع هرمون السيروتونين مباشرة ولكنها تحتوي على حمض أميني يسمى تربتوفان مشيرًا بأنه فعندما يدخل هذا الحمض الجسم يتفاعل الدماغ معه ويقوم بتحويله إلى سيروتونين.


◄الأطعمة التي تساعد في رفع هرمون السعادة؟


ياتي على رأس الاطعمة التي تساعد في هرمون السعادة هي السبانخ لأنها تعد من مشتقات الخضروات الورقية التي تحتوي على التربتوفان بنسبة كبيرة ومصدر جيد له.

 

كما تأتي المكسرات التي تحتوي  على العديد من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات كما أنها تحتوي على حمض التربتوفان، التوفو حيث  يستخدم في الوصفات والوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، كما أنه يعد من مشتقات الفول الصويا وغني بحمض التربتوفان الذي يساهم في شعور الإنسان بالسعادة.

 

وضمن الاطعمة التي تؤدي إلي هرمون السعادة هي البذور حيث  تتعدد أشكالها وفوائدها مثل بذور اليقطين وبذور دوار الشمس والسمسم وجميعها تحتوي على حمض التربتوفان بنسبة عالية مقارنة بالبيض والسمك الزيتي والدواجن، كما أن البذور اختيار مناسب للنباتيين، والبروتينات حيث تكون مليئة بالتربتوفان مثل: البط واللحم البقري والجبن والديك الرومي والسلطعون وبياض البيض والكركند.

 

وضمن الاطعمة الفشار والذي  يساعد في ارتفاع مستوى هرمون السعادة لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة والتي تقلل من نسبة السكر في الدم وتنظم تدفق السيروتونين في الجسم، كما أنه يحتوي على التريبتوفان، كما ياتي الألبان الذي تحتوي الجين وكافة أنواع الألبان على ألفا لاكتالبومين ونسبة من التربتوفان الذي يعزز هرمون السعادة في الجسم.

 

◄ما هي المشروبات التي تعمل على رفع هرمون السعادة؟



هناك مشروبات ترفع هرمون السعادة منها  الكرفس الذي يساعد في زيادة هرمون السيروتونين في الجسم حيث يمكن استعمال الكرفس مثله مثل الجرجير كمشروب ضمن قائمة مشروبات ترفع هرمون السعادة.

كما يعد الكركم من الأعشاب التي ترفع من مستوى هرمون السعادة لأنه يحمل في خصائصه مضاد للاكتئاب لاحتوائه على مركب الكركمين، كما أنه يساعد زيادة النواقل العصبية، ونبات الفاوانيا يحتوي على العديد من المركبات التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السيروتونين وناتجه الأيضي يسمى حمض هيدروكسي إندول أسيتيك.



◄كيف أرفع هرمون السيروتونين؟

 


أكد المتخصصين بأن هناك طرق تساعد في رفع هرمون السعادة، بجانب مشروبات ترفع هرمون السعادة، فمن تلك الطرق:
ممارسة الرياضة
الاستمتاع بالطبخ والطعام
ممارسة التأمل
نوبة الضحك
الاستماع للموسيقى
المكملات الغذائية


هذا وقد أجرى العديد من الاطباء أبحاث على مدى تأثير المكملات الغذائية عليهم، وجميعها نجحت بالفعل، ولكن إذا أردت أخذ أدوية ترفع هرمون السعادة لديك عليك استشارة الطبيب.