علاج الإمساك بعد عملية البواسير.. قاوم صعوبة التبرز بهذه الطرق

علاج الامساك بعد
علاج الامساك بعد عملية البواسير

علاج الإمساك بعد عملية البواسير يشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الجهاز الهضمي بعد إجراء جراحة البواسير أو حتى بعد إجرائها بالليزر، إذ تحدث الإصابة بالإمساك كرد فعل طبيعي بعد العملية مهما كانت التقنية المستخدمة، ومهما كان نوع البواسير سواء البواسير الداخلية أو الخارجية، ولكل من يواجه صعوبة التبرز بعد عملية البواسير، سنوضح لكم خطوات علاجية بسيطة في سطورنا التالية.

 

علاج الإمساك بعد عملية البواسير

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك بعد عملية البواسير، لا بد من التنويه بأن البواسير تحدث نتيجة الإصابة المتكررة بالإمساك المزمن ما يؤدي إلى حدوث الشرخ والبواسير والتي يوجد منها أربعة أنواع كالتالي:

  1. البواسير الداخلية: تتواجد بشكل عميق في المستقيم ويصعب رؤيتها من الخارج وغالبا ما تختفي من تلقاء نفسها دون التدخل الجراحي.
  2. البواسير الخارجية: تتواجد على سطح منطقة الشرج ويمكن رؤيتها في صورة تكتلات لا تدعوا إلى القلق ولكن تتطلب العلاج.
  3. البواسير المخثورة: وهي بواسير تحدث داخل نسيج الباسور تجلط دموي وتظهر على شكل تورمات أو كتل ومن المكن ان تكون ناتجة عن بواسير داخلية أو خارجية.
  4. البواسير الهابطة: وهي النوع الذي تطور من البواسير الداخلية في حال عدم علاجها، حيث تظهر البواسير بشكل متدلي كنتوءات بارزة من فتحة الشرج.

 

أما علاج الإمساك بعد عملية البواسير يتم كالتالي:

دواء علاج الإمساك

دواء علاج الإمساك بعد عملية البواسير لا بد أن يكون تحت استشارة الطبيب ستعمل على مساعدة المريض على التبرز، حيث الأدوية الملينة الكتلية كالسيلليوم، لكن يجب تجنب هذا النوع من الأدوية، في حال ما كان سبب الإمساك ناتج عن تناول أدوية تحتوي مركبتها على الأفيون، ويمكن تناول أدوية البيساكوديل المحفزة، أو استخدام ملينات البراز كدوكوسات الصوديوم، فضلا عن الأدوية التناضحية كهيدروكسيد المغنيسيوم.

 

شرب الماء 

تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا من الماء سيعمل على علاج الإمساك بعد عملية البواسير، ويفضل أن يتم شرب الماء بزيادة على مدار اليوم مع تناول السوائل والمشروبات العشبية، حتى يلاحظ المريض تحول لون البول إلى اللون الفاتح، ويمكنكم التعرف على كيفية علاج الإمساك بالأعشاب من هنـــــا.

 

تغيير النظام الغذائي 

النظام الغذائي بعد عملية البواسير سيساعد على علاج الإمساك، حيث يصف الطبيب في الأيام الأولى بعد العملية الأطعمة المهروسة، والخضروات الغنية بالألياف مثل السبانخ والتفاح والفاصوليا والبطاطا الحلوة، ويراعى أن يتم تجنب الأطعمة الغنية بالكافيين والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، كما يمكنكم التعرف على كيفية علاج الإمساك بالفواكه لتكون واحدة من خطوات علاج الإمساك بعد عملية البواسير.

علاج الامساك بعد عملية البواسير

 

صعوبة التبرز بعد عملية البواسير

يشعر المريض بشكل طبيعي بـ صعوبة التبرز بعد عملية البواسير للعوامل الآتية:

انعدام النشاط البدني

استلقاء المريض بعد عملية البواسير وعدم حركة الجسم لديه من أهم أسباب الإصابة بالإمساك بعد العملية، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تحرك المريض تدريجيا واعتماده على المشي بين الغرف لتنشيط الدورة الدموية في الجسم حتى يتعافى سريعا ويمارس الرياضة المتوازنة.

 

تناول الأدوية 

صعوبة التبرز بعد عملية البواسير قد تنتج كعرض جانبي لتناول الأدوية بعد الجراحة، حيث ادوية مدرات البول، والأدوية المسكنة للألم والتي تحتوي في مركباتها على الأفيون، وكذلك الأدوية المُرخية للعضلات، وجميع هذه الأدوية تتسبب في الإمساك بعد عملية البواسير.

 

الصيام قبل العملية

امتناع المريض عن تناول الطعام قبل عملية البواسير وقبل أي جراحة أخرى يخضع فيها المريض للبنج سيؤدي إلى الإصابة بالإمساك وصعوبة التبرز طبيعيا، وهو ما يزيد سوء بعد العملية بالخمول الجسدي والأدوية التي ذكرناها في الأعلى.

 

أعراض الإمساك بعد عملية البواسير

الشعور بالإمساك بعد عملية البواسير يصاحبه مجموعه من الأعراض كالتالي:

  • انخفاض عدد مرات التبرز إلى أقل من 3 مرات أسبوعيا.
  • الحاجة إلى الشد أو الضغط الشديد على البطن حتى يتم التغوط.
  • الإحساس بامتلاء المستقيم وانسداده.
  • الشعور بانتفاخ البطن والغازات.
  • عدم السيطرة على حركة المثانة أو فتحة الشرج.