خطوات تقليل الاغتراب 2022.. إليكم أهم أسباب رفض التحويل

خطوات تقليل الاغتراب
خطوات تقليل الاغتراب 2022

خطوات تقليل الاغتراب 2022 هي خطوات إلكترونية بحتة يقوم فيها الطلاب الراغبين في التحويل من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات بالدخول على موقع التنسيق وإجراء الخطوات المعلن عنها والتي نوضحها لكم بالتفصيل عبر "متن نيوز"، فما زالت الفرصة سانحة اليوم وغدا قبل إغلاق باب التسجيل في موعده المقرر الأربعاء 31 أغسطس.

 

خطوات تقليل الاغتراب 2022

خطوات تقليل الاغتراب 2022 يحكمها ضوابط المجلس الأعلى للجامعات، وهو إجراء مجاني يتم إلكترونيا ولمرة واحدة فقط، ولا يعني تسجيل الطالب في تقليل الاغتراب قبول تحويله بالضرورة، حيث يتوقف الرفض والقبول على المفاضلة بين الطلاب بناء على المجموع الكلي في الثانوية العامة، وبناء على الطاقة الاستيعابية للكلية المحول إليها، حيث تقبل الكليات نسبة 10% فقط من إجمالي مقاعدها.

 

نرصد لكم خطوات تقليل الاغتراب 2022

  • الدخول على موقع تقليل الاغتراب وهو موقع التنسيق الإلكتروني من هنـــــا.
  • اختيار أيقونة برنامج تقليل الاغتراب.
  • اختيار شهادة الثانوية العامة.
  • كتابة رقم الجلوس والرقم السري.
  • إعادة كتابة الرقم التأكيدي.
  • التأكد من رغبات الطالب المدونة من قبل.
  • تسجيل تقليل الاغتراب بكتابة اسم الكلية المراد التحويل إليها.
  • الضغط على أيقونة حفظ الرغبة.
  • انتظار ظهور نتيجة تقليل الاغتراب خلال 72 ساعة من غلق الموقع.

 

ينبغي التنويه بأن بطاقة ترشيح كلية الطالب الحاصل عليها من مكتب التنسيق تعتبر لاغية لحين ظهور نتيجة تقليل الاغتراب، وفي حال رفض طلب التحويل سيتم الاعتداد ببطاقة الترشيح واستكمال تقديم الأوراق لقيد الطالب بها، ولكن في حال قبول تقليل الاغتراب سيتم طباعة النتيجة من على موقع التنسيق والتوجه بها إلى الكلية الجديدة.

خطوات تقليل الاغتراب 2022

 

كيفية تقليل الاغتراب 2022

تعتمد كيفية تقليل الاغتراب 2022 على معرفة الطالب لرقم جلوسه ورقمه السري، ومن ثم التزامه بقواعد وشروط تقليل الاغتراب التالية:

 

التحويل الغير مناظر

التحويل إلى كلية غير مناظرة وهي كلية مختلفة عن كلية الطالب تماما يتم فيه مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي، فعلى سبيل المثال طالب رشحت له كلية الهندسة جامعة أسيوط ويرغب في التحويل إلى كلية غير مناظرة يمكنه التحويل إلى كلية بتخصص مختلف ولكن داخل حدود منطقته الجغرافية (ا)، مع مراعاة أيضا الحد الأدنى من المجموع لقبول الطالب في الكلية المراد التحويل إليها، واستيفاء الطالب لشروط الكلية مثل اختبار القدرات إن وجدت.

 

التحويل المناظر

التحويل إلى كلية مناظرة بنفس التخصص ولكن بجامعة أخرى لا بد فيه من اختيار جامعة داخل المنطقة الجغرافية (أ)، بصرف النظر عن مجموع الكلية الرغب الطالب التحويل إليها، وفي حال وجود أكثر من كلية مناظرة في نفس المنطقة الجغرافية لا بد من اختيار الكلية التي تقبل الطالب بأقل مجموع، فعلى سبيل المثال تتواجد 5 كليات هندسة في القاهرة الكبرى من خلال جامعة القاهرة، عين شمس، حلوان، شبرا، والمطرية، وفي هذه الحالة يختار الطالب الجامعة التي تقبل بحد أدني من المجموع.

 

موقع تقليل الاغتراب 2022

موقع التنسيق الإلكتروني فقط هو موقع تقليل الاغتراب الذي يتم من خلاله إجراء خطوات التحويل بين الكليات، وهو الإجراء المتاح حاليا لطلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق الجامعات الحكومية، وستغلق أبوابه يوم الأربعاء 31 أغسطس الجاري في تمام الساعة السابعة مساء.

 

برنامج تقليل الاغتراب 2022

بالحديث عن خطوات تقليل الاغتراب 2022، لا بد من التنويه بأهم أسباب رفض بعض طلبات التحويل بين الكليات، وهو ما يرجع للآتي:

  • عدم حصول الطالب على الحد الأدنى من المجموع الذي يقبله في الكلية المحول إليها.
  • عدم اجتياز الطالب لاختبارات القدرات في بعض الكليات التي تشترط ذلك.
  • عندما لا يكون مجموع الطالب أكبر من أعلى مجموع قامت الكلية بقبوله وفقًا لنظام الانتساب الموجه.
  • إذا كان مجموع الطلب أقل أو يساوي أعلى مجموع قامت الكلية التي يريد الطالب التحويل لها بقبوله، بالتالي يُقبل الطلب وفقًا لنظام الانتساب الموجه وغير ذلك سيرفض الطلب.
  • إذا كان الطالب مقيدًا بنظام الانتساب الموجه ويريد التحويل إلى كلية مناظرة في نفس المنطقة الجغرافية بنظام الانتظام سيتم رفض الطلب.
  • عدم مراعاة الطالب لقواعد التوزيع الجغرافي سواء كان تحويله لكلية مناظرة أو غير مناظرة.