تقليل الاغتراب 2023.. كلمة السر في المنطقة الجغرافية (أ)

تقليل الاغتراب 2023
تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2023 من الكلمات البحثية المنتشرة في هذه الآونة، وقد لا يعلم بعض طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم ما المقصود بتقليل الاغتراب وكيفية تنفيذه وخطواته، وهو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز" بالتزامن مع استمرار مدة تقليل الاغتراب التي بدأت السبت 27 أغسطس وستنتهي الأربعاء 31 أغسطس آخر يوم في الشهر الجاري.

 

تقليل الاغتراب 2023

تقليل الاغتراب 2023 إجراء متعارف عليه تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف تقنين اغتراب الطالب ولذلك تعطيه فرصة التحويل إما لكلية مناظرة بنفس التخصص الذي جاءت به الكلية المرشحة له عن طريق مكتب التنسيق والتحويل يتم لتغيير الجامعة فقط، وإما لكلية غير مناظرة بتخصص مختلف ولكن داخل نفس إطار الجامعة المرشحة له من مكتب التنسيق، وفي كلا الحالتين سيتم مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي أثناء تقليل الاغتراب.

 

لكل الطلاب الراغبين في إجراء تقليل الاغتراب 2023، لا بد من التنويه لكم بأن تنسيق الجامعات الحكومية يتم تسجيل الرغبات فيه بناء على تقسيم الجامعات إلى مناطق جغرافية (أ)، (ب)، (ج)، والمنطقة الجغرافية (أ) هي أقرب مكان جغرافي للإدارة التعليمية التابع لها الطالب بصرف النظر عن عنوان سكنه الشخصي، وتليها المنطقة (ب) ثم المنطقة (ج)، وتخضع جميع تحويلات تقليل الاغتراب إلى مراعاة اختيار الرغبة المتناسبة مع المنطقة الجغرافية (أ).

 

تقليل الاغتراب 2022 مرحلة ثانية

تقليل الاغتراب 2022 الحالي يستهدف طلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق الكليات، بينما تقليل الاغتراب 2022 مرحلة ثانية سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق على الأغلب منتصف شهر سبتمبر المقبل ليستهدف طلاب المرحلة الثالثة من التنسيق، وهم الفئة المتبقية من طلاب الثانوية العامة وسيخوضون أعمال التنسيق وكتابة الرغبات بعد الانتهاء من تقليل الاغتراب الحالي للمرحلتين الأولى والثانية، وبمجرد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة سيتم فتح باب التحويلات مرة أخرى لهذه الفئة فقط.

 

موعد تقليل الاغتراب

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة عن موعد تقليل الاغتراب، وقد بدأ العد التنازلي لغلق بابه أمام طلاب المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات الحكومية، فقد بدأ موعد التحويلات مطلع الأسبوع الجاري يوم السبت 27 أغسطس، وستغلق أبوابه بعد غد الأربعاء الموافق 31 أغسطس، ويحق للطلاب الراغبين في إجراء التحويل تسجيل رغبة تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني فقط من هنــــــــا.

تقليل الاغتراب 2023

 

شروط تقليل الاغتراب 2022

تقليل الاغتراب 2023 يخضع لقواعد أساسية معلن عنها من المجلس الأعلى للجامعات، ويشترط فيها إجراء التحويل مرة واحدة فقط للطالب، وأن يكون التحويل إلكترونيا وليس ورقيا عن طريق الجامعة، وأن يراعى في التحويل المنطقة الجغرافية (أ) للطالب سواء كان التحويل إلى كلية مناظرة أو غير مناظرة.

 

يشترط تقليل الاغتراب 2032 قبول الطالب بالنتيجة مهما كانت سواء القبول أو الرفض، حيث يتم التحويل بين الكليات في ضوء 10%من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها، ويتم المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع الدرجات الأعلى في الثانوية العامة.

 

 يشترط التحويل الغير مناظر مراعاة 3 عوامل مهمة كالتالي:

  • حصول الطالب على الحد الأدنى من مجموع الكلية المراد التحويل إليها بنظام الانتظام أو الانتساب.
  • مراعاة المنطقة الجغرافية (أ) الخاصة بالطالب.
  • استيفاء الطالب باقي قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح في اختبارات القدرات.

 

أما التحويل المناظر فلا يشترط سوى عامل واحد فقط وهو مراعاة المنطقة الجغرافية (أ) فقط بصرف النظر عن الحد الأدنى لمجموع درجات الكلية المطلوب التحويل إليها، لأن الطالب في هذا التحويل يغير الجامعة فقط ولا يغير تخصص الكلية.