كيفية تقليل الاغتراب 2022.. الخطوات والتفاصيل من الألف إلى الياء

كيفية تقليل الاغتراب
كيفية تقليل الاغتراب 2022

كيفية تقليل الاغتراب 2022 هو الإجراء الذي يبحث عنه العديد من طلاب الثانوية العامة في الوقت الراهن، فقد انتهت أعمال تنسيق المرحلة الأولى والثانية، وبالفعل ظهرت نتيجة التنسيق وبدأ الطلاب في تقديم أوراقهم للكليات المرشحة لهم، إلا أن هناك نسبة من الطلاب ترغب في تحويل الكلية أو تحويل الجامعة ما يطلق عليه تقليل الاغتراب وهي خدمة مجانية من خدمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

كيفية تقليل الاغتراب 2022

قبل أن نوضح لكم كيفية تقليل الاغتراب 2022، لا بد من التذكير بتفاصيل تنسيق المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة 2023 والتي جاءت كالتالي:

 

تنسيق المرحلة الأولى والثانية 2022

بدأ تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى يوم 11 أغسطس وانتهى يوم 16 أغسطس وسجل الطلاب رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني في ظل الالتزام بدرجات التنسيق المعلن عنها 89.02% فأكثر علمي علوم، ونسبة 83.17% علمي رياضة، ونسبة 64.51% للشعبة الأدبية.

 

بدأ تنسيق الكليات 2022 المرحلة الثانية يوم 18 أغسطس وانتهى يوم 24 أغسطس وسجل الطلاب رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني في ظل الالتزام بدرجات التنسيق المعلن عنها بحد أدنى للشعبة العلمية 246 درجة، وحد أدنى 238 درجة للشعبة الأدبية.

 

كيفية تقليل الاغتراب 2022 بالتحويل المناظر وغير المناظر

ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الجامعات، وبإمكان بعض الطلاب الراغبين في الوقت الحالي إتباع تقليل الاغتراب 2022، حيث التحويل من الكلية المرشحة للطالب عن طريق مكتب التنسيق إلى كلية أخرى بتخصص مختلف ولكن داخل نفس نطاق الجامعة أي داخل منطقته الجغرافية (أ)، وهو ما يرمز للمكان الأقرب للإدارة التعليمية الخاصة بالطالب، ويطلق على هذا التحويل "غير مناظر".

 

واستكمالا لتوضيح كيفية تقليل الاغتراب 2022، يستطيع بعض الطلاب التحويل من جامعة مرشحة للطالب عن طريق مكتب التنسيق إلى جامعة أخرى مع البقاء على نفس الكلية، على سبيل المثال التحويل من كلية هندسة جامعة أسيوط إلى كلية هندسة جامعة طنطا، ولكن يراعى التحويل ضمن النطاق الجغرافي (أ) أيضا، ويطلق على هذا التحويل "مناظر".

كيفية تقليل الاغتراب 2022

 

شروط تقليل الاغتراب 2022

لكل من يرغب من طلاب الثانوية العامة الذين أجروا أعمال تنسيق المرحلة الأولى والثانية يمكنكم التعرف على شروط تقليل الاغتراب 2022 والتي أعلنت عنها وازرة التعليم العالي والبحث العلمي كالتالي:

  • الالتزام بموعد تقليل الاغتراب 2023 المعلن عنه من يوم السبت 27 أغسطس حتى يوم الأربعاء المقبل 31 أغسطس.
  • إجراء تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني فقط دون إجراء التحويل الورقي عبر الكليات أو الجامعات.
  • الالتزام بإجراء تقليل الاغتراب 2022 مرة واحدة فقط ولا يحق للطالب إعادة الخطوات من جديد.
  • ينبغي استيفاء الطالب لشروط الكلية الراغب في التحويل لها سواء كان من حيث مجموعها أو اختبارات القدرات الخاصة بها إن وجدت.
  • الالتزام بتسجيل رغبة تقليل الاغتراب 2022 وفقا للنطاق الجغرافي (ا) الخاص بالطالب وهو ما يشير إلى الجامعات الأقرب للإدارة التعليمية التي قضى فيها الطالب المرحلة الثانوية بصرف النظر عن عنوان السكن.
  • تتم جميع أعمال تقليل الاغتراب 2022 وظهور نتائجها أمام الطالب بعد موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

 

خطوات تقليل الاغتراب 2022

بعد أن تعرفنا على كيفية تقليل الاغتراب وموعده وشروطه التي ينبغي الالتزام بها، سنوضح لكم الآن موقع تقليل الاغتراب وخطوات إجرائه كالتالي:

  • الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من جهاز كمبيوتر منزلي متصل بالإنترنت أو من خلال معامل التنسيق الخارجية من هنــــا.
  • الضغط على أيقونة خدمات تنسيق الثانوية العامة ويتاح فيها حاليا تسجيل رغبات المستنفدين والمتخلفين بالتزامن مع إجراء تقليل الاغتراب.
  • الضغط على أيقونة برنامج تقليل الاغتراب واختيار مصدر شهادة الثانوية سواء كانت مدارس الثانوية العامة أو مدارس العلوم والتكنولوجيا.
  • يتم تسجيل البيانات المطلوبة بإدخال رقم الجلوس والرقم السري وكتابة الرقم التأكيدي للتأكد من خطوات تقليل الاغتراب تتم بواسطة طالب وليس روبوت.
  • بعد الدخول على صفحة تقليل الاغتراب يقوم الطالب بكتابة الكلية أو الجامعة الراغب في التحويل لها بعد التأكد من مطابقته لشروطها.
  • وأخيرا يضغط على أيقونة حفظ وينتظر الطالب موعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب خلال الأيام المقبلة.