ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟.. أطعمة ممنوعة وأخرى مسموحة

ما هو الأكل الذي
ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟

ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ من الأسئلة المهمة التي يمكن بها تجنب الإصابة بـ احتباس السوائل أو كما يطلق عليه الوذمة، وهو ما يشير إلى تراكم الماء الزائد في الجسم عن الحد الطبيعي المسموح به 70%، وفي هذه الحالة ستظهر أعراض الماء الزائد في الجسم وربما تحدث عدة مضاعفات إذا تركت دون علاج، ولذلك سنوضح لكم أطعمة مسموحة وأخرى ممنوعة، فإلى التفاصيل.

 

ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟

قبل أن نوضح لكم إجابة سؤال ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ لا بد من التنويه بأن هناك أنواع متعددة من احتباس السوائل وما نتحدث عنه في هذا التقرير عبر "متن نيوز" هو الوذمة المحيطية التي تصيب القدمين والساقين والكاحلين والذراعين بالانتفاخ، ويصاحب هذا الانتفاخ مجموعة أخرة من الأعراض المزعجة.

 

وبخلاف الوذمة المحيطية، هناك الوذمة الرئوية التي تنتج عن تراكم السوائل في الرئتين، والوذمة الجماعية التي تصيب الدماغ لسبب مرضي خطير، فضلا عن الوذمة البقعية التي تصيب العين نتيجة اعتلال الشبكية السكري، وفيما يتعلق بالوذمة المحيطية فهي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحفز الإصابة بها.

 

ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟

 

ولكل من يتساءل ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ نقدم لكم الممنوع من الأطعمة كالتالي:

الأطعمة المصنعة والمعلبة

تتنوع الأطعمة المصنعة والمعلبة ويفضل تجنبهما تماما في سبيل الوقاية من احتباس السوائل في الجسم، لأن هذه الأطعمة غنية بالصوديوم ومليئة بالأملاح ستشعر الجسم بالعطش وتؤدي إلى شرب المزيد من الماء ما يزيد من وارد السوائل وتوسع الخلايا، وهو ما ينطبق أيضا على استهلاك ملح الطعام والإفراط في وضعه على الأطعمة المنزلية.

 

الملفوف والبروكلي

الملفوف والبروكلي من أنواع الخضروات التي تسبب الشعور بالنفخة وهما إجابة مثالية لكل من يسأل ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ حيث تحتوي هذه الخضروات على سكر الرافينوز، وهو أحد أنواع السكريات الذي لا يتم هضمه بسهولة إلا بواسطة بكتيريا المعدة، وعلى الرغم من ذلك يعد الكرنب والبروكلي من الخضروات المفيدة لإنقاص الوزن لاحتوائهما على الألياف ولكنهما غير مفضلان للوقاية من احتباس السوائل.

 

النشويات

الأطعمة الغنية بالنشويات تسبب احتباس السوائل في الجسم، وينصح طبيا بتجنبها عند ظهور أعراض زيادة الماء في الجسم، ومنها البطاطا والمكرونة والذرة والقمح، كما ينصح بتجنب الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض والكيك والخبز، وفي المقابل يفضل تناول أطعمة تخفف من احتباس السوائل.

 

البقوليات

البقوليات مصدر للبروتين النباتي ولكنها تحتوي على سكريات وألياف صعبة الهضم، ولذلك لا ينصح بتناولها عند الإصابة بـ احتباس السوائل في الجسم، بينما يفضل تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا.

 

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية والغنية بالدهون غير مفضلة لمرضى احتباس السوائل وهي من الأطعمة الضارة على الصحة عموما، وتتمثل في رقائق البطاطس المقلية والهامبرغر وغيرها من أطعمة صعبة الهضم.

 

الفواكه التي تزيد احتباس السوائل

استكمالا لتوضيح ما هو الاكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ سنتطرق إلى الفواكه التي لا ينبغي الإفراط أو المبالغة في تناولها حتى لا تسبب احتباس السوائل ومنها الفواكه الحميضة مثل البرتقال، المانجو، الليمون، اليوسفي، الجريب فروت، والطماطم وكذلك البلح، وهي فواكه مفيدة إذا ما تم تناولها باعتدال.

ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟

 

علاج احتباس السوائل في الجسم

كما أوضحنا لكم ما هو الأكل الذي يحبس الماء في الجسم؟ سنقدم لكم في هذه الفقرة أطعمة مسموح بتناولها في ظل الإصابة وهي كالتالي:

 

البطيخ

وهو من الفواكه المفيدة والمليئة بالسوائل والغنية بالبوتاسيوم الذي يحارب زيادة مستويات الصوديوم في الجسم، وبالتالي يعالج البطيخ احتباس السوائل عن طريق تحفيز إدرار البول، وهو ما ينطبق أيضا على الموز والمشمش والتوت والبرتقال حال تناوله باعتدال بينم الإفراط ممنوع.

 

الزبادي

الزبادي من مشتقات الألبان المفيدة للجهاز الهضمي بأكمله، كما أنه يحتوي على بروتين وبوتاسيوم ويعالج احتباس السوائل في الجسم.

 

الثوم

الثوم من الأطعمة المفضلة لعلاج الكثير من المشاكل المرضية فهو غني بالبوتاسيوم ومحفز للكلى على إخراج السموم والسوائل، ولذلك يفضل إدراجه في النظام الغذائي اليومي.

 

علامات احتباس الماء في الجسم

تظهر علامات احتباس الماء في الجسم بشكل متفاوت يختلف من شخص لآخر كالتالي:

  • انتفاخ مناطق الأطراف في الجسم.
  • شد الجلد وزيادة لمعانه.
  • تغيرات جلدية في اللون والشكل.
  • تورم ظاهر في الكاحلين والوجه.
  • آلام في المفاصل.
  • زيادة الوزن.
  • تورم شرايين العنق والكتفين.
  • تسارع نبضات القلب.
  • انتفاخ البطن.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإحساس بالصداع.
  • الغثيان والقيء.
  • تغيرات بصرية.
  • خمول الجسم.