علاج الإمساك لمرضى القلب.. دراسات طبية تكشف مفاجأة

علاج الإمساك لمرضى
علاج الإمساك لمرضى القلب

علاج الإمساك لمرضى القلب هو ما يبحث عنه نسبة من الأشخاص، فقد ربطت بعض الدراسات الطبية الحديثة ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب لدى الحالات التي تتعايش مع الإمساك المزمن المستمر، ووفقا لخبراء كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن بطء حركة الأمعاء، والإجهاد الناتج عن عملية التبرز كلها محفزات على الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

علاج الإمساك لمرضى القلب

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك لمرضى القلب، لا بد من التنويه بأن الإمساك يشير إلى حدوث حركات صغيرة داخل الأمعاء تجعل عملية إخراج البراز أكثر صعوبة وإيلاما، ووفقا لبحث علمي نشر في مارس 2026 في دورية Atherosclerosis، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حركات الأمعاء غير المنتظمة تتزايد لديهم خطر الوفاة بسبب مرض قلبي وعائي.

 

وربطت الدراسات الطبية الإجهاد الناتج عن الإمساك بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال رفع ضغط الدم لأن الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم داخل المخ قد يزيد خطر التعرض لسكتة دماغية، ولذلك ينبغي تجنب التعرض للإجهاد الشديد الناتج عن الحزق أثناء عملية التبرز، مع الاهتمام بـ علاج الإمساك لمرضى القلب تحديدا بشكل طبي عاجل.

علاج الإمساك لمرضى القلب

 

نرصد لكم خطوات علاج الإمساك لمرضى القلب كالتالي:

مراجعة الدواء مع الطبيب

مراجعة العقاقير الطبية التي يتم تناولها لأن بعضها قد يكون من آثاره الجانبية حدوث الإمساك، خصوصا مسكنات الألم التي تحتوي على مواد مخدرة، مثل أوكسيكودون مع الأسبرين أو أسيتامينوفين، كما أن أدوية ارتفاع ضغط الدم ومدرات البول وكملات الحديد ومضادات الحموضة تعد جزءا من مشكلة الإمساك لدى مرضى القلب ويتعين استشارة الطبيب المختص بشأن تغيير هذه الأدوية أو تقليله قدر الإمكان.

 

تناول المزيد من الألياف

علاج الإمساك لمرضى القلب طبيعيا يعتمد على تناول الألياف المفيدة التي تساهم في ضخ الماء داخل القولون ما يجعل البراز أنعم وأسهل في التمرير، ولذلك يجب الإكثار من تناول مشتقات الألياف الطبيعية في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ويمكن مناقشة الطبيب بشأن تناول مكملات الألياف الدوائية.

 

تناول السوائل بكميات وفيرة

المياه خيار ممتاز لـ علاج الإمساك لمرضى القلب، ولذلك ينصح طبيا بتناول ما لا يقل عن لترين من الماء بالإضافة إلى السوائل والمشروبات العشبية والعصائر النقية من الفواكه مثل عصير البرقوق، والخوخ، والتفاح، وكلها عوامل محفزة على حركة الأمعاء، بالتزامن مع ممارسة تمارين رياضية خفيفة ولكن بعد استشارة الطبيب لأن مرضى القلب ممنوعون من المجهود البدني الشاق.

 

استخدام أدوية علاج الإمساك

الدراسات الطبية التي ربطت الإمساك بخطر حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية تستدعي ضرورة تناول الأدوية الملينة ومنها ما يمكن أخذه دون استشارة الطبيب، ولكن في حالة مرضى القلب لا بد من الرجوع للطبيب أولا، حيث أدوية ميثيل سيلولوز، وملينات غليكول بولي إيثيلين وهيدروكسيد المغنسيوم. 

 

التبرز في وضع القرفصاء

من الحلول الآمنة لـ علاج الإمساك لمرضى القلب بل وينصح بها طبيا لجميع الأشخاص، هي تجربة التبرز على مقعدة مرحاض أرضية، فهي تجعل الجسم في وضعية القرفصاء، مما يساعد في التغلب على التواءات القولون وييسر عملية التبول أو التبرز، بل وتعد هذه الطريقة من طرق علاج الإمساك قديما.

علاج الإمساك لمرضى القلب

 

هل مشاكل القلب تسبب الإمساك؟

بالحديث عن علاج الإمساك لمرضى القلب، يتساءل البعض هل مشاكل القلب تسبب الإمساك؟ والإجابة التي أوضحتها الأبحاث العلمية والدراسات الطبية، هي نعم، لأن بعض أدوية القلب تسبب الإمساك عن طريق ارتخاء العضلات الملساء وإضعاف وظيفة الأمعاء، كما أن مريض القلب سيكون ممنوعا من النشاط البدني ما يجعله أكثر عرضة للإمساك، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن المرضى الذين يعانون من قصور في الجانب الأيمن من القلب قد يصابون بأمعاء متضخمة منتفخة مع انخفاض في حركة الأمعاء.

 

هل شرب اللبن البارد يعالج الإمساك؟

ومن طرق علاج الإمساك قديما أيضا طريقة شرب اللبن البارد، بل وتنصح الكثير من الجدات أبنائها وأحفادها المصابين بالإمساك بتناول اللبن، وذلك بفضل الإنزيمات التي يحتويها وتعمل على تحسين عضلات الأمعاء الغليظة، ولكن لا ينصح بتناولها باردا في حالة عدم الإصابة بالإمساك لأنه يسبب الإسهال، كما ينصح طبيا بتناول اللبن الرائب لأنه مصدر مثالي للخمائر الطبيعية البروبيوتيك وهي لينة على المعدة ومفيدة للأمعاء، وتخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي والإمساك.