السودان يعلن أول إصابة بجدري القرود

متن نيوز

رصدت وزارة الصحة السودانية، تسجيل أول حالة مؤكدة بجدري القرود في ولاية غرب دارفور، موضحة أن "الحالة تعود إلي طالب يبلغ من العمر 16عاما والتي تم تأكيدها يوم الخميس بالمعمل القومي للصحة العامة استاك، ولا وجود لحالات أخرى".

ونقلت عن مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة، منتصر محمد عثمان، قوله إن "حالات الإشتباه بالمرض تبلغ 38 حالة"، قاطعا بأن جميعها سلبية عدا حالة غرب دارفور، وفق وكالة الأنباء السودانية.

وأضاف عثمان أن "التقصي النشط الآن يعمل من قبل وزارة الصحة بالولاية بمساعدة وزارة الصحة الاتحادية لتحديد جهة الإصابة".

وتتوقع منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن يصل عدد الإصابات إلى ما يزيد على 27 ألفا بحلول الثاني من أغسطس في 88 دولة، ارتفاعا من 17800 حالة في نحو 70 دولة في أحدث إحصاء.

واجتمعت اللجنة الأسبوع الماضي لتحديد ما إذا كان التفشي يمثل حالة طوارئ عالمية للصحة العامة، وصوَّت غالبية الأعضاء ضد الخطوة لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أعلن حالة الطوارئ على أي حال في خطوة غير مسبوقة.

وقال خبراء الصحة، إن الإجراءات المترتبة على هذا الإعلان يجب أن تكون عاجلة بما في ذلك زيادة التطعيمات والفحوص وعزل المصابين ورصد المخالطين.

وكان العالم يتجاهل وجود المرض في أجزاء من إفريقيا بدرجة كبيرة على مدى عقود، لكن حالات الإصابة بدأت في الظهور في مايو/أيار خارج الدول التي يتوطن فيها.