هل تؤثر بعض الأكلات على مفعول الأدوية في الجسم؟

متن نيوز

اقترحت دراسة أمريكية الشهر الماضي أن المحليات تعطل وظيفة بروتين الكبد ولكن ليس فقط مثالًا على الطعام يتدخل في مدى فعالية أدويتنا  كما أن لبعض الفواكه ومنتجات الألبان واللحوم المعالجة والأطعمة الغنية بالألياف تأثير أيضًا.

 

بعض الأدوية يجب أن تؤخذ على معدة فارغة، والبعض الآخر يجب أن تبتلع مع الطعام - هذه هي أنواع التعليمات الأساسية التي تحصل عليها على العبوة للتأكد من أن الأدوية الموصوفة لك تعمل كما ينبغي، مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

 

ولكن هل يمكن أن يكون لما تأكله وتشربه تأثير كبير أيضًا؟

اقترحت أبحاث الشهر الماضي في الولايات المتحدة أن بعض المحليات الصناعية يمكن أن تؤثر على طريقة استقلاب الجسم لبعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب ومضادات الفيروسات.

 

أظهرت الدراسة المخبرية أن المُحليات الصناعية (المُختبران هما السكرالوز وأسيسولفام البوتاسيوم) عطلت وظيفة البروتين في الكبد الذي يساعد على إزالة السموم والأدوية من الجسم.

 

قال الباحثون إن هذا كان مجرد عمل تمهيدي، و"هناك حاجة إلى مزيد من البحث"، لكن في الحقيقة ليس هذا هو المثال الوحيد للطعام الذي يؤثر على طريقة عمل الدواء. من المعروف أن الحمضيات، وخاصة الجريب فروت، تعطل امتصاص ما لا يقل عن 85 دواءً مختلفًا، من الستاتين إلى مضادات الاكتئاب.

 

هذا لأن هذه الفاكهة تحتوي على مركبات تسمى فورانوكومارين التي يمكن أن تتداخل مع إنزيم في أجسامنا يقوم بتفكيك هذه الأدوية، مما قد يؤدي إلى مستويات عالية بشكل خطير في مجرى الدم.

 

في ظل الظروف العادية، يقلل هذا الإنزيم من كمية الدواء التي تدخل الدم - والكميات الموصوفة لك تأخذ في الاعتبار هذه العملية، كما يوضح سايمون ماكسويل، أستاذ علم العقاقير الإكلينيكي في جامعة إدنبرة.

 

لكن إذا كنت تشرب عصير الجريب فروت في نفس الوقت - أو تأكل الفاكهة - فإن الفورانوكومارين يوقف هذا الإنزيم عن أداء وظيفته. قد يكون هذا مهمًا لعدد من الأدوية الموصوفة على نطاق واسع، "كما يقول.

 

ويضيف البروفيسور ماكسويل: "يحدث هذا التفاعل جزئيًا في القناة الهضمية، مما يؤدي إلى زيادة الامتصاص، ولكن أيضًا - بشكل ملحوظ - في الكبد، مما يمنعه من إزالة الدواء تدريجيًا في غضون ساعات بعد الامتصاص". "معًا، هذا يعني أنه يمكن زيادة التعرض العام للدواء بشكل كبير، مما يؤدي إلى تأثيرات سامة".

 

تكمن أهمية المشكلة في أن العلماء يعملون على نوع معدّل وراثيًا من الجريب فروت يحتوي على مستويات منخفضة من الفورانوكومارين كخيار أكثر أمانًا لأي شخص يتناول الأدوية، وأحيانًا يكون تأثير الطعام أو الشراب إيجابيًا.

 

على سبيل المثال، من المعروف أن شرب ما يعادل إسبرسو واحد يمكن أن يعزز تأثير الباراسيتامول لأن الكافيين الذي يحتوي عليه يسرع امتصاص الدواء في القناة الهضمية، كما يقول Aidan Goggins ، الصيدلاني المقيم في لندن، والمتخصص في التفاعلات. بين الأطعمة والأدوية.

 

في الواقع، يمكنك "شراء" هذا التأثير في حبوب منع الحمل، في الباراسيتامول مع الكافيين في العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الآلام بسرعة.

 

لكن البحث في كيفية تفاعل الأطعمة مع الأدوية لا يزال في مهده - وحتى الآن تم العثور على العديد من هذه الروابط عن طريق الصدفة أو تم التقاطها في وقت لاحق بعد أن أصبح الدواء متاحًا على نطاق واسع.

 

وتؤكد الدراسة، أن هذا يرجع إلى أنه لسنوات تم اختبار تفاعل الأطعمة والأدوية مع نفس الوجبة، التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة كمبدأ توجيهي للصناعة: شريحتان من الخبز المحمص مع الزبدة، وشريحتان من لحم الخنزير المقدد المقلي، بيضتان مقليتان، 113 جم هاش براون و240 مل حليب كامل الدسم.

 

يقول: "غالبًا ما يتم الكشف التفاعلات ذات الصلة سريريًا مع الأطعمة الأخرى فقط في السنوات التي تلي طرح الأدوية في السوق، لذلك غالبًا ما يتم حذفها من عبوات الأدوية ولا يتم إبلاغ المريض عنها أبدًا". إنه يعتقد أنه يجب إضافة المزيد من النصائح والتحذيرات حول التفاعلات الغذائية إلى العبوات.