العاصمة النمساوية تستضيف اللقاء الثالث لتطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا

متن نيوز

استضافت العاصمة النمساوية، فيينا، الثلاثاء، اللقاء الثالث بين ممثلي تركيا وأرمينيا الخاصين لتطبيع العلاقات بين بلديهما.

 

وجمع اللقاء الممثل الخاص التركي السفير سردار قليج، ونائب رئيس البرلمان الأرميني روبين روبينيان، حسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية على موقعها الإلكتروني وفقا للعين.

 

وقالت الخارجية إن "الممثلين الخاصين أكدا التزام البلدين بهدف التطبيع التام عبر هذه العملية، وتبادلا وجهات النظر البناءة في هذا الإطار". 

 

وأشارت إلى أن "الجانبين تناولا الخطوات المحتملة التي يمكن الإقدام عليها لإحراز تقدم ملموس في هذا السياق، وجددا التزامهما بمواصلة مسار التطبيع دون شروط مسبقة"، وفق المصدر نفسه.

 

تجدر الإشارة إلى أن تركيا أعلنت منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تعيين قليج سفيرها السابق لدى واشنطن، ممثلا خاصا لها لمباحثات تطبيع العلاقات مع أرمينيا.

 

وكانت أرمينيا عينت روبينيان ممثلا خاصا في إطار عملية الحوار بين البلدين.

 

واستضافت العاصمة الروسية موسكو الاجتماع الأول بين الجانبين في 14 يناير/ كانون الثاني الماضي، فيما احتضنت فيينا الاجتماع الثاني في 24 فبراير/ شباط الماضي.

 

ويسود التفاؤل مواقف أنقرة ويريفان في ظل دعم دولي كبير لإنهاء الخلافات السابقة بين الطرفين، خاصة أن ذلك سيساهم في استقرار المنطقة بشكل كبير. 

 

وكان البلدان أبرما عام 2009 اتفاق سلام تاريخي حول إحياء الاتصالات الثنائية وفتح الحدود، بعد عقود من إغلاقها.

 

ولكن لم تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ مطلقا، وبقيت العلاقات متوترة في ظل الاتهامات المستمرة إلى الطرف التركي بالمسؤولية عن ما تعتبره يريفان "إبادة جماعية للأرمن" في زمن الحرب العالمية الأولى.