بالأرقام.. ارتفاع ملحوظ لواردات اليابان من نفط الإمارات

متن نيوز

ساهمت دولة الإمارات في توفير حاجة اليابان من النفط لشهر مارس/آذار، وسط أزمة عالمية طالت إمدادات الخام نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية.

 

وارتفعت واردات اليابان من النفط الخام الإماراتي بشكل ملحوظ في شهر مارس/آذار 2022، حيث بلغت 34.11 مليون برميل أو 38.3% من الإجمالي، مقارنة مع 24.67 مليون برميل أو 31.4% في فبراير/شباط.


وذلك وفقًا لبيانات وكالة الموارد الطبيعية والطاقة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

 

ووفقا لهذه البيانات، بلغ إجمالي واردات اليابان البترولية 89.15 مليون برميل خلال شهر مارس، مقارنة مع 78.51 مليون برميل في فبراير.

 


بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات واليابان بنهاية العام الماضي نحو 30.5 مليار دولار.


وارتفعت قيمة صادرات الإمارات إلى 26 مليار دولار، فيما ارتفعت وارداتها من اليابان إلى 6.5 مليار دولار.

 

وتعد دولة الإمارات عاشر أكبر شريك تجاري لليابان في العالم في العام 2021، وتوفر الدولة 23% من إجمالي

 المتطلبات النفطية لليابان"، مشيرًا إلى أن "نمو التبادل التجاري بين البلدين يأتي في أعقاب جائحة كوفيد-19 التي أثرت على التجارة العالمية، مع زيادة ملحوظة في الطلب على السيارات والآلات والمعدات والألمونيوم.

 

ويبلغ  إجمالي الاستثمارات اليابانية المباشرة في دولة الإمارات نحو 4 مليارات دولار بنهاية العام الماضي، فيما تصل الاستثمارات الإماراتية في اليابان لنحو 2.1 مليار دولار في الفترة نفسها، ورغم تراجع إجمالي الاستثمارات الخارجية للشركات اليابانية في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19، فقد برزت فرص أعمال متميزة بين البلدين مثل التعاون مع "أدنوك" في مجال وقود الأمونيا.