أعط فرصة للسلام.. رسالة عاجلة من الأمم المتحدة للرئيس الروسي

متن نيوز

شدد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن الساعات الأخيرة شهدت شائعات ومؤشرات على هجوم روسي وشيك على أوكرانيا.

وطالب المسؤول الأممي الرفيع، في كلمته أمام الأعضاء مجلس الأمن الدولي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يعطي للسلام فرصة.

وبدورها، اعتبرت روزماري دي كارلو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، أنه لا يمكن قبول الكلفة الإنسانية والدمار في أوكرانيا.

ومن جهتها، اعتبرت المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، أن هجوم روسيا على أوكرانيا هجوم على الأمم المتحدة، مضيفًا أن دعوات التهدئة لا تعني غض الطرف عن اعتداءات روسيا.

كما رأت خطاب الرئيس الروسي استفزازي يستحضر الحقب الماضية، مؤكدة أن موسكو انتهكت سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها أمام أعين العالم.

وأتت الجلسة الطارئة في وقت أعلن فيه الرئيس الروسي بدء عملية عسكرية في دونباس، مؤكدًا أن الظروف تتطلب عملا حاسما من روسيا، وفق تعبيره.

وأعلن فلاديمير بوتين اتخاذ قرار القيام بالعملية العسكرية، مشددا على أن بلاده لا يمكنها قبول تهديدات من أوكرانيا.

وأضاف بوتين، أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، ولكن عليها أن تضع السلاح، مشيرًا إلى أنه حال التدخل الأجنبي سترد بلاده على الفور.

وأردف الرئيس الروسي، قائلًا: إن “أي محاولة للتدخل الأجنبي في عمل روسيا ستؤدي إلى نتائج لم يروها”، مؤكدًا أن السلطات الأوكرانية ستتحمل مسؤولية أي إراقة للدماء.

وأوضح بوتين، أن تحركات بلاده هي مجرد دفاع عن النفس ضد تهديدات أكبر من المشاكل التي نعيشها حاليا.

وخاطب الرئيس الروسي، الجنود الأوكرانيين قائلًا: إن "آباءكم وأجدادكم لم يحاربوا حتى تساعدوا النازيين الجدد"، مطالبًا بالتخلي عن أسلحتهم.

يذكر أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا كان أعلن الأربعاء، أنه طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن مناشدة الانفصاليين، الموالين لروسيا، موسكو مساعدتهم عسكريا.

وأضاف كوليبا على تويتر، إن أوكرانيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بسبب مناشدة إدارتي الاحتلال الروسي في دونيتسك ولوجانسك روسيا تقديم المساعدة العسكرية لهما، وهو ما يزيد من تصعيد الوضع الأمني، وفق تعبيره.