النص الكامل لتصريحات بوتين بشأن أوكرانيا

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، خلال خلال اجتماع مجلس الأمن الفدرالي، اليوم الاثنين، لمناقشة تطورات الأوضاع في شرق أوكرانيا، إنه يدرس طلب الانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك الاعتراف بهما جمهوريتين مستقلتين، موضحًا أن روسيا ستواجه تهديدات متزايدة في حال انضمام أوكرانيا للناتو، مضيفا أن السلطات في كييف لا تنوي تنفيذ اتفاقات مينسك.

 

وحسب موقع روسيا اليوم، أكد بوتين أن السلطات في كييف اتخذت مرتين قرارا بعمليات عسكرية ضد دونيتسك ولوغانسك، وقال إن استخدام أوكرانيا أداة للمواجهة مع روسيا يمثل لنا تهديدا كبيرا وخطيرا

 

أكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أن بلاده قامت بكل ما فى وسعها لحل الأزمة الأوكرانية بشكل سلمى، متابعا: "نسعى لحل الخلاف بشأن أوكرانيا بشكل سلمى وأوكرانيا لا تريد الالتزام باتفاقية مينسك".

 

وأضاف الرئيس الروسى خلال كلمته بعد اجتماعه بمجلس الأمن القومي: "مسألة استقلال "دونيتسك" و"لوجانسك" مرتبطة بالقضايا الدولية المتعلقة بأوروبا"، مشددا على أن استغلال أوكرانيا من دول الغرب يمثل تصعيدا خطيرا، وقبول أوكرانيا فى حلف الناتو سيزيد من التهديدات لروسيا.

 

وتابع الرئيس الروسي: "محاولة استرجاع القرم يمثل تهديد مباشر لنا.. وبالتالى هناك العديد من التهديدات تحيط بروسيا"، متابعا: "واشنطن ضغطت لدخول جورجيا وأوكرانيا لحلف الناتو.. ويجب أن نحصل على ضمانات أمنية مكتوبة موثقة دوليا". 

 

ووجه رئيسا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا، دينيس بوشيلين وبيونيد باشيتشنيك، اليوم الأحد، طلبا من رئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للاعتراف باستقلال المنطقتين.

 

وقال بوشيلين، في كلمة مصورة اليوم الاثنين: "باسم شعب جمهورية دونيتسك الشعبية نطلب منكم الاعتراف بجمهورية دونيتسك الشعبية كدولة مستقلة ديمقراطية قانونية واجتماعية".

 

وذكر باسيتشنيك في تصريح مماثل: "أطلب منكم الاعتراف بسيادة واستقلال جمهورية لوغانسك الشعبية".

 

كما طلب بوشيلين وباسيتشنيك من بوتين إبرام اتفاقات للصداقة والتعاون مع كل من الجمهوريتين بما في ذلك في مجال الدفاع.

 

وتشهد أوكرانيا منذ العام 2014 أزمة سياسية عسكرية حادة اندلعت بعد تغير السلطة بالقوة في كييف إثر مظاهرات واسعة بدعم من الغرب ومشاركة مكثفة من قبل القوى القومية المتطرفة في البلاد.

 

ونشبت في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا والتي تقطنها أغلبية ناطقة باللغة الروسية حرب بين القوات المحلية والحكومة، فيما أعلن السكان المحليون في أبريل 2014 إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي اعتراف دولي.

 

والجمعة أعلن كل من بوشيلين وباسيتشنيك بدء عمليات إجلاء سكان الجمهوريتين إلى أراضي روسيا بهدف تفادي سقوط ضحايا بين المدنيين على خلفية تصاعد الأعمال القتالية مع القوات الحكومية الأوكرانية التي كثفت عمليات قصف المنطقتين.