السعودية: لا تقدم في المفاوضات مع إيران

متن نيوز

أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، بأنه لا تقدم في مسار مفاوضات المملكة مع إيران مشيرًا إلى أن المفاوضات لم تحرز أي تقدم جوهري في الجولات السابقة.

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في جلسة حوار في إطار مؤتمر ميونخ للأمن، أن بلاده تتطلع إلى جولة خامسة من المحادثات مع إيران، معربا عن أمله في أن تبدي الأخيرة رغبة جادة في الحل.

وكان قد أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في وقت سابق اليوم، عن استعداد بلاده لاستضافة الجولة القادمة من المحادثات الإيرانية السعودية.

وفي يناير الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن جولة جديدة من المفاوضات بين بلاده والسعودية في العراق مدرجة على جدول الأعمال.

وإذا تمت الجولة الجديدة فستكون خامس جولة للمفاوضات بين السعودية وإيران، التي جرت على مدار شهور بين مسؤولي البلدين في العراق.

وعن محادثات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، قال وزير الخارجية السعودي "إن الاتفاق النووي فيه العديد من نقاط الضعف، التي يجب معالجتها عبر مزيد من النقاش والحوار السياسي، بهدف ضمان حماية المنطقة والعالم من الانتشار النووي على المدى البعيد.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ العام 2016، لكن جرى خلال الأشهر الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات.

وأجرت السعودية وإيران العام الماضي 4 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة وسبل حل الخلافات وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية للجولة الخامسة من هذا الحوار قريبا.