الأربعاء 19 يونيو 2024
booked.net

آداب وشروط صحة الأضحية

آداب وشروط صحة الأضحية
آداب وشروط صحة الأضحية

آداب وشروط صحة الأضحية.. تعتبر أضحية العيد من السنن المؤكدة على المسلمين القادرين، وقد أجمع الفقهاء وفقًا لحديث الرسول صل الله عليه وسلم قال: إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا أخرجه مسلم، ولذلك فأن الأضحية تم التأكيد عليها في الكتاب والسنة، وقال الله عز وجل: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [سورة الكوثر: 2]، ومع اقتراب عيد الأضحى 2024 بدأ الكثير يتساءل عن  شروط الأضحية يجب على المسلم التعرف عليها، ولذلك سنوضح لكم ما شروط صحة الأضحية؟ وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء.


أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه هناك شروط للأضحية حتى تكون صحيحة ومجزية عن الشخص الذي أخرج الأضحية وأهل بيته وهذه الشروط كالتالي:


أولًا يجب أن ينوي المضحي بأن سيقوم بالأضحية لإحياء سنة الرسول صل الله عليه وسلم وتكون النية بداية من شراء الأضحية.


يجب أن تكون الأضحية أحد أنواع الأنعام مثل “البقر أو الجاموس” والغنم مثل “الضاني أو الماعز” سواء كان من هؤلاء الذكور أو الإناث، لذلك إذا قام المسلم بأضحية غير الأنعام فأنها لا تصح، وقد قال الله عز وجل: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} [سورة الحج: 34].


يجب أن تكون الأضحية سليمة وليس بها أي عيوب التي تسبب في نقص اللحم أو الشحم، مع العلم أنه يجب عمر الأضحية أن يكون شرعي وتحتوي على لحم وفير أي تبلغ نحو 350 كم وذلك في البقر أو الإبل أو الجاموس.
كما أن عمر الغنم يجب أن يكون شرعي فأن الماعز في عمر العام والخراف 6 شهور.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1