دعاء ليلة القدر 2024.. أدعية مستحية تقدمها دار الإفتاء المصرية

دعاء ليلة القدر 2024
دعاء ليلة القدر 2024

يتطلع الكثير من المسلمين لقراءة دعاء ليلة القدر 2024، ولكنه واحد من الأدعية المهمة جدا والتي ينبغي الإحساس بها قبل قراءتها، فالدعاء المستجاب يحتاج إلى خشوع وحضور قلب، بينما الدعاء من قلب غافل لاه، لا يستجاب ولا ينفع صاحبه في هذه الأيام المباركة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسم في حديثه الشريف " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه".

 

دعاء ليلة القدر 2024

لكل من يبحث عن دعاء ليلة القدر 2024، نقدم لكم أدعية جميلة لطلب الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وهو ما يحققه الله لعباده طوال شهر رمضان المبارك بالتوسل والتضرع والإنابة إلى الله بالدعاء، ولكن وفي هذه الأيام العشر الأواخر من رمضان، يجب الاجتهاد أكثر في الدعاء وفي باقي العبادات، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله.

 

ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، هجر الملذات والانقطاع عن الدنيا وتعمير الأوقات بالطاعات والعبادات، مع الإكثار من دعاء ليلة القدر، والذي علمه النبي للسيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، حينا سألت يا رسول الله: إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

 

ومن دعاء ليلة القدر 2024:

  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي وذريتي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحساني في عليين، وإساءتي مغفورة. اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • يا من كرمه لا يحد، وقضاؤه لا يرد، ونعمه لا تعد، وغيره لا يقصد، وسواه لا يعبد، وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، إن كانت هذه ليلة القدر فافعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • نسألك اللهم بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وبكل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلنا في هذه الليالي العشر المباركة، وأن تجيرنا من النار بقدرتك، حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم اغفر لنا في هذه الليالي العشر المباركة كل الذنوب التي تحل النقم، واغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، واغفر لنا الذنوب التي تورث الندم، واغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، واغفر لنا الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لنا الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لنا الذنوب التي تكشف الغطاء.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا ويا عفو اعف عنا.. إنك أنت التواب الرحيم.
دعاء ليلة القدر 2024

 

ما هي الأدعية المستحبة في ليلة القدر؟

ولكل من يتساءل ما هي الادعية المستحبة في ليلة القدر؟ فإن طلب العفو من الله هو الدعاء الأهم في ليلة القدر، وكذلك أدعية العتق من النار، وأدعية الفوز بالجنة، وغيرها من أدعية تختص بأمر الآخرة، مع الحرص على دعاء طلب الأمور الدنيوية أيضا، والدعاء لرحمة الأموات، وشفاء المرضى، ونجاح الطلاب، والدعاء للمكروبين في حياتهم، والدعاء لأهل عزة وفلسطين، وغيرها من أدعية مستحبة ومستجابة للآخرين بظهر الغيب.

 

ومن جانبها كتبت دار الإفتاء المصرية في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك دعاء ليلة القدر 2024 بصيغ عديدة نقدمها لكم لقراءتها في جوف الليل بخشوع وحضور قلب لا سيما في صلاة التراويح وصلاة التهجد، مع ضرورة الإكثار في هذه الأيام من الاستغفار والتوبة من الذنوب والمعاصي ومحاولة التحلي بالتقوى.