دعاء ليلة القدر للرزق وتيسير الأمور المتعسرة.. 15 دعاء مأثور عن النبي

دعاء ليلة القدر للرزق
دعاء ليلة القدر للرزق

يتصدر دعاء ليلة القدر للرزق مؤشرات بحث جوجل في هذه الأيام المباركة، حيث يتحرى المسلمون موعد ليلة القدر وينتظرون رؤية علاماتها بفارغ الصبر ليطمئنوا على استجابة دعائهم في العشر الأواخر من رمضان، وعلى الرغم من ورود العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على وقوع ليلة القدر في الليالي الوتر، إلا إنه يفضل اغتنام ليلة القدر بكل العبادات والاجتهادات في العشر الأواخر كلهم لنيل نفحات الله في هذه الأيام الطيبة.

 

دعاء ليلة القدر للرزق

تتزايد عمليات البحث عن دعاء ليلة القدر للرزق، إذ تعد ليلة القدر هي ليلة تحقيق الأمنيات وإنزال الأرزاق والرحمات، ووفقا لجمهور أهل العلم، فقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن الأقدار يمكن أن تتغير فيها، فالله عز وجل يكتب فيها الآجال والأرزاق كما يكتب فيها الأحياء والأموات والسعداء والأشقياء، ولذلك يستحب الإكثار من دعاء ليلة القدر بكل خيرات الدنيا والآخرة.

 

ويفضل عند ترديد دعاء ليلة القدر للرزق، أن يردد المسلم الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا سيما أدعية كتاب حصن المسلم، فهو شامل وجامع لكل الأدعية النبوية في مختلف الحياة اليومية فضلا عن أدعية طلب الجنة والعتق من النيران، وفيما يتعلق بـ دعاء الرزق، فقد صح صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر.

 

وكان يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم، ويأمر بذلك"، وهو دعاء ليلة القدر للرزق التي نوضحه لكم لترديده بأعداد كثيرة في هذه الليالي المباركة، حيث تحين ليلة الثالث والعشرين من رمضان بعد مغيب شمس يوم الإثنين الموافق 1 إبريل 2024، وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء الموافق 2 إبريل 2024.

دعاء ليلة القدر للرزق
  1. اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  2. اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
  3. اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ، تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ، وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ، وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ، بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ، وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ، ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
  4. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  5. اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا. رواه أحمد وابن ماجه. وقوله صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

 

دعاء ليلة القدر لنفسي

ومن أدعية ليلة القدر الدعاء الأهم، وهو دعاء ليلة القدر لنفسي، حيث يرغب الجميع في الدعاء لأنفسهم بالخير، فعن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكُم، ولا تدعوا على أموالكُم، لا تُوافقُوا من اللهِ تعالى ساعة نيْلٍ فيها عطاء فيستجيب لكم".

 

بل ينبغي الدعاء للنفس في ليلة القدر التي يصطفي فيها الله من يشاء لإدراكها، أن يستزيد المسلم من دعائه بخيري الدنيا والآخرة، كما يستحب الإكثار من طلب العفو والمغفرة من الله عز وجل بقول دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، وكذلك أدعية العتق من النار بقول "اللهم اعتق رقابنا من النار"، "اللهم أدخلنا الجنة برحمتك ونجنا من النار".

دعاء ليلة القدر للرزق
  1. اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا.
  2. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  3. اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  4. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

 

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور

وبخلاف دعاء ليلة القدر للرزق، هناك أيضا دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور، ويستحب في الدعاء أن يتوسل العبد إلى ربه وأن يدعوه بالأمل واليقين في الاستجابة، بل يجب الإكثار من الدعاء بإلحاح وخشوع، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف أن الله يحب المُلحين في الدعاء، كما أخبر في حديث آخر صلى الله عليه وسلم أن الدعاء عبادة، وبذلك يكون المسلم بدعائه إلى الله في عبادة يقيمها ليلة القدر فينال بها ما يتمنى ويطيع بها الله عز وجل.

 

  1. اللهُم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه، فإنه لا يُعجزك شيئًا، في الأرض ولا في السماء، وإني أسألك يا رب أن تستقيمَ حياتي، وألا أضيع في زحام الطريق، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فاجعلني أسعّد خلقك.
  2. اللهم اجبر كسر قلبي جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا ربّ، اللهم اجبر كسر قلبي جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا رب، اللهم اجبر كسر قلبي جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض.
  3. اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  4. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  5. اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  6. اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تغيرت أقدارهم إلى الافضل واجعلنا يا الله من الذين شملتهم مغفرتك ورحمتك وعتقك من النار، اللهم أحسن خاتمتنا واعتق رقابنا من النار، وبلغنا ليلة القدر.