أضرار الإفراط في تناول البطيخ.. احذر ارتفاع السكر

اضرار الإفراط في
اضرار الإفراط في تناول البطيخ

اضرار الإفراط في تناول البطيخ.. رغم أن البطيخ فاكهة صيفية منعشة ومغذية الا ان الإفراط في تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

اضرار الإفراط في تناول البطيخ 

اضرار الإفراط في تناول البطيخ.. وحسب أطباء، يحتوي البطيخ على نسبة عالية السكريات الأحادية والثنائية والبوليولات القابلة للتخمر، وكربوهيدرات قصيرة السلسلة لا يتم امتصاصها بسهولة في القناة الهضمية، وعلى الرغم من أن العديد من الناس لا يعانون من مشاكل مع الكربوهيدرات قصيرة السلسلة، الا إنه ا يمكن أن تسبب الألم والانتفاخ والإمساك والإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. 

ارتفاع نسبة السكر في الدم 

والإفراط في تناول البطيخ قد يرفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. 

تكون الليكوبين في الدم 

والإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يسبب حالة نادرة تسمى الليكوبين في الدم والذي يسبب تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر البرتقالي. 

من يجب عليه تجنب أكل البطيخ؟

وهناك فئات يجب عليها تجنب أكل البطيخ ومنها:

أصحاب حساسية حبوب اللقاح، يجب على الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه عشبة الرجيد أو حبوب اللقاح العشبية مع البطيخ وشعروا بعد اكل البطيخ بالحاجة إلى القيء أو صعوبة التنفس، فيجب تجنبه، خاصة خلال موسم الحساسية. 

مرضى الصداع النصفي، ويجب تجنب تناول البطيخ إذا كنت عرضة للصداع النصفي، حيث توجد بعض الأدلة على أنه قد يسبب الصداع لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

يجب تجنب تناول البطيخ إذا كنت عرضة للصداع النصفي

هل رجيم البطيخ صحي؟

ورجيم البطيخ، عبارة عن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يتضمن تناول البطيخ فقط، إلا أنه لا يوجد دليل على أن نظام البطيخ الغذائي يقدم أي فوائد صحية. 

والاعتماد فقط على البطيخ، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية، وفقدان العضلات، والتعب، على سبيل المثال لا الحصر.

هل يمكن أكل البطيخ كل يوم؟

ويمكن لمعظم البالغين الأصحاء تناول البطيخ يوميًا بأمان لتلبية كمية الفاكهة اليومية الموصى بها، ومع ذلك، فمن المهم دمج الفواكه الأخرى في النظام الغذائي لتزويد الجسم بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية.