كيفية التخلص من التوتر أثناء الامتحانات

كيفية التخلص من التوتر
كيفية التخلص من التوتر أثناء الامتحانات

ما هي كيفية التخلص من التوتر أثناء الامتحانات؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة، حيث أنه أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي، مصطحبة معها رفيقها الدائم التوتر، ذلك الشعور المزعج الذي يخيم على عقول الطلاب، ويُهدد استقرارهم النفسي وتركيزهم قبل الاختبارات، ما قد يؤثر على الأداء، لذلك ينصح خبراء علم النفس بضرورة اتخاذ بعض الخطوات، من أجل تقليل التوتر.

 

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر قبل الامتحانات وتستعد له بالمذاكرة والصفاء الذهني، ولكن من الممكن أن يتملك القلق من كثيرين للدرجة التي تعوقهم عن الفهم والتركيز ويتسبب في نسيان المعلومات والفشل في الاختبار، فلماذا قد ينتاب البعض القلق المفرط مع قرب الامتحانات، قد يرجع الأمر لأسباب مختلفة ذكرها موقع verywillmind، ومنها:

  • الخوف من الفشل: يتحول الإخفاق لدى البعض إلى فكرة تسيطر على كل عمل يقومون به، ويربطون نجاحهم وتفوقهم الدراسي والمهني بصورتهم الذاتية عن أنفسهم وقيمتهم، وإذا فشلوا تهتز هذه الصورة.
  • فرص سابقة مهدرة: إذا كان لديك تاريخ من التجارب والاختبارات التي فشلت فيها من قبل، وتخشى تكرار التجربة، أو صارت لديك متلازمة نسيان الإجابات مع لخضوع للامتحان.
  • عدم الاستعداد: بالتأكيد يجب أن تقلق إذا لم تستعد للامتحان كما ينبغي.
  • الضغوط المجتمعية: من الممكن أن تؤدي ضغوط الأهل على الأبناء ومقارنتهم بغيرهم إلى التوتر والقلق، وكذلك ضغوط المجتمع وتوقعاتهم.
  • انعدام الثقة بالنفس: من أكثر الأسباب الشائعة للتوتر، هو عدم الثقة في قدراتك العقلية والتوهم بأنك لا تملك مقومات النجاح، وأن أي مجهود يذهب هباء.

 

طرق التخلص من التوتر قبل الامتحانات
 

1. ابدأ في وقت مبكر
من أسباب التوتر قبل الامتحانات عدم الاستعداد لأداء الاختبار، ولذلك حاول على بدء المراجعة والمذاكرة قبل موعد الامتحان بوقت كافي، فيكون لديك الفرصة لفهم المعلومة والتدرب عليها، والإلمام بجوانبها كافة، وطرح الأسئلة على المدرسين والاستفادة من الشرح والمتابعة، مما يجعلك متهيئا بثقة.

2. وقف الأفكار السلبية
خذ القرار بوقف الكلام السلبي الذي تحدث به نفسك، فأنت لست فاشلا أو غير قادر على المذاكرة، واستبدل هذا الحديث بكلمات مشجعة وتأكد أنك تقوم بما يجب عليك فعله.

أدعية للمذاكرة والحفظ وعدم النسيان مكتوبة للتوفيق في الامتحانات
3. ضع جدول زمني
يمكن أن يخفف الالتزام بجدول زمني من توتر الامتحانات، فتضع لنفسك يوميا عدد معين من الساعات للمذاكرة مع كمية محددة من الدروس.

4. انتبه لعلامات القلق
من المهم أن تُدرك العلامات التي تؤدي إلى القلق وتشعر بسببها بعدم الراحة، حتى يكون لديك الوعي الكافي لعدم الانجرار وراءها، وتذكير نفسك أن هذه المشاعر القوية والاضطراب غير المحتمل سببه القلق من الامتحانات، وتبدأ في ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء أو القيام بالأنشطة التي تساعد على تهدئتك.

5. اطلب المساعدة
إذا كان لديك صديق أو شخص مقرب على علم بالتوتر والقلق الذي ينتابك خلال فترة الامتحانات، يمكنك أن تهاتفه وتحدثه عن مشاعرك وأفكارك ليفندها معك، ويُطلعك على الصورة كاملة، فتهدأ أفكارك وتستعيد السكون مرة ثانية.

6. كافئ نفسك
لا تنكب على المذاكرة دون فترات استراحة، فقد يُزيد ذلك من التوتر والقلق، ولذلك يجب أن تحرص على تقسيم وقتك ما بين المراجعة والراحة، فتقوم بمكافئة نفسك بعد وقت طويل من المذاكرة بأخذ فترة من الراحة والاسترخاء، وقد تقوم بأنشطة ممتعة، مثل مشاهدة مقطع فيديو أو لعبة تحبها، ليكون لديك الطاقة لاستكمال المذاكرة بنشاط ودون قلق.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1