قطر ترفض تنفيذ طلبات إسرائيل في إعادة إعمار غزة بعد الحرب

رئيس الموساد
رئيس الموساد

 

قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لرئيس الموساد ديفيد بارنيا في اجتماع عقد مؤخرا أن الدوحة لا تميل إلى الموافقة على الطلبات الإسرائيلية للمساعدة في إعادة إعمار غزة، نظرا لمعاملة القدس مع قطر طوال الحرب، حسبما قال مسؤولان مطلعان على الأمر.

في حين أعرب البعض في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن رغبتهم في إبعاد قطر بعد انتهاء الصراع مع حماس، فإن بيان رئيس الوزراء القطري من شأنه أن يؤدي إلى تقليص قائمة الدول الراغبة في المساعدة في إعادة تنشيط غزة بعد الحرب، الأمر الذي قد يترك القدس دون شركاء في الجهد.

وتحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين الإسرائيليين عن المشاركة العربية في تعزيز الأمن والشؤون المدنية والاقتصاد في القطاع. لكن الثني أخبر بارنيا في ديسمبر أن قطر لن تشارك في إعادة إعمار غزة بعد الحرب إلا إذا كانت جزءًا من مبادرة أوسع تهدف إلى حل الدولتين في نهاية المطاف، وفقًا للمسؤولين اللذين تحدثا بشرط عدم الكشف هويته.

قال آل ثاني لبرنيع إن قطر تريد رؤية تحول كبير في سلوك إسرائيل تجاه قطر، مشيرًا إلى عدة حالات خلال الحرب ادعى فيها أن البنية التحتية التي تمولها الدوحة في غزة قد تم استهدافها بشكل خاطئ.