الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024

مواعيد الليالي الوترية
مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024

مواعيد الليالي الوترية 2024_ 1445.. مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان يتساءل الكثير عن مواعيد الليالي الوترية؛ لتحري ليلة القدر المباركة.

 

ما هي مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر؟


 

  • ليلة 21 من رمضان: تبدأ من مغيب شمس يوم السبت 30 مارس 2024، وتنتهي عند فجر يوم الأحد 31 مارس 2024.
    ليلة 23 رمضان: تبدأ من مغيب الشمس يوم الاثنين 1 أبريل، وتنتهي عند فجر يوم الثلاثاء 2 أبريل.
    ليلة 25 رمضان: تبدأ من مغيب الشمس يوم الأربعاء 3 أبريل وتنهي عند فجر يوم الخميس 4 أبريل.
    ليلة 27 رمضان: تبدأ من مغيب الشمس يوم الجمعة 5 أبريل، وتنتهي فجر يوم السبت 6 أبريل.
    ليلة 29 رمضان: تبدأ من مغيب الشمس يوم الأحد 7 أبريل، وتنتهي عند فجر يوم الأثنين 8 أبريل.
     


أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الفقهاء يقولون أن ليلة القدر تنتقل بين العشر الأواخر من شهر رمضان، ويعتقد بعض الفقهاء أنها توافق ليلة 27، بينما يقول آخرون أنها ليلة الجمعة الوترية الأخيرة من رمضان.

 

توافق ليلة 27 من رمضان لعام 2024 ليلة الجنمعة الوترية الأخيرة من شهر رمضان، مما يعني اجتماع علامتين من علامات ليلة القدر بنفس الليلة، لكن لا يمكن الحسم بأنها هي ليلة القدر؛ فمن الممكن أن توافق أي ليلة وترية من الليالي العشر الأواخر.

 

أفضل الأعمال في ليلة القدر


 

  • 1- قيام الليل
    مواعيد الليالي الوتريةقيام الليل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل؛ وستعين به على مواجهة الحياة وصعوبتها ومشكلاتها، وله أجور عظيمة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون على قيام الليل في رمضان، وخاصة في ليلة القدر.
  • نستدل على ذلك برواية أبو هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (صحيح البخاري).
  • 2- كثرة الدعاء وذكر الله تعالى
    أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء بشكل هام، وذكر الله تعالى والاستغفار في جميع الأوقات، وتعد ليلة القدر من الأوقات التي يستجيب الله تعالى فيها للدعاء.
  • 3- قراءة القرآن الكريم
    من أعظم الأعمال في شهر رمضان المبارك، وخاصة في ليلة القدر المباركة تلاوة وتدبر، ومدارسة القرآن الكريم، وفي ذلك اتباع لسنة النبي الكريم، فقد كان جبريل –عليه السلام- يعرض القرآن كل عام على الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، إلا في العام الذي توفى فيه قام بعرضه عليه مرتان خلال شهر رمضان الكريم.
  • 4- الصدقة
    يستحب بذل الصدقات والإكثار منها في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وليلة القدر؛ حيث إن العمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح في ألف شهر غيرها، وذلك لقول الله تعالى: {ليلة القدر خير من ألف شهر} [سورة القدر: الآية 3].
  • 5- الاعتكاف
    يصح الاعتكاف طوال العام، لكنه سنة شريفة عن النبي صلى الله عليه  وسلم وقد ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنه-: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ” (صحيح البخاري).

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1