ما هي أضرار البطاطس المقلية؟.. احذر الافراط من أجل سلامة قلبك

ما هي أضرار البطاطس
ما هي أضرار البطاطس المقلية؟

ما هي أضرار البطاطس المقلية؟.. كشفت دراسات حديثة أجراها فريق بحثي بمدينة هانجتشو الصينية عن وجود صلة بين الإفراط في تناول المقليات، لا سيما البطاطس، وزيادة خطورة تعرض من يتناولها بشكل متكرر وبكثرة للإصابة بالقلق وخطر التعرض للإصابة بالاكتئاب، وذلك إذا ما قورنوا بغيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولون الأطعمة المقلية، ولذا نتعرف فى التقرير التالى على هل تسبب البطاطس المقلية الاكتئاب؟.

ما هي أضرار البطاطس المقلية؟

ما هي أضرار البطاطس المقلية؟.. ويقول الاطباء إنه بالرغم أن البطاطس المحمرة شهية ولذيذة ويعشقها الكثيرون حول العالم، ويمكن تناولها كوجبة منفصلة أو كطعام جانبي  مشهي، ولكن يجب الحذر خطورتها وأضرارها على الأطفال والبالغين، إذ أن من ابرز أضرار البطاطس المقلية مايلي: 

السمنة وزيادة الوزن، حيث تعد البطاطس المقلية أحد أكثر الأغذية المسببة للإصابة بالسمنة؛ فهني غنية بالسعرات الحرارية المرتفعة  فما يعادل 200 جرام من البطاطس المقلية تتضمن حوالي 610 سعرة حرارية، ما يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة.

ضعف المناعة، وتكون مادة الأكريلاميد؛ بسبب التحمير، قد يسفر عن ضعف المناعة، لا سيما عند الأطفال. 

تضر بصحة القلب والشرايين، وتعتبر البطاطس المقلية من اكثر الاكلات التي تضر تضر بصحة القلب والشرايين؛ إذ تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات النشوية وأيضًا الدهون المشبعة ما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم، ومن ثم يصاب الشخص بأمراض القلب فيما بعد نتيجة التناول المتكرر للبطاطس المقلية؛ فيجب الإقلال من تناولها. 

كما تمثل البطاطس المقلية أيضًا خطورة كبيرة على صحة مريض القلب؛ فهي تزيد من ترسب الدهون على القلب وعلى الكبد، الامر الذي يضاعف خطر التعرض للإصابة بجلطات القلب وكذلك انسداد الشرايين. 

تمثل البطاطس المقلية خطورة على صحة مريض القلب

تزيد مستوى السكر بالدم، وأضرار البطاطس المقلية تتضمن زيادة مستوى  السكر بالدم؛ بفضل تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات بالجسم، ومن ثم يحدث ارتفاع حاد بمستوى السكر في الدم؛ لهذا ينصح الأطباء مرضى السكري بشكل خاص بالابتعاد عن تناول البطاطس المقليلة؛ تفاديا لتعرضهم لمشكلات صحية غير مرغوبة. 

ارتفاع ضغط الدم، وكشفت دراسات أن من يأكل البطاطس المقلية بشكل مفرط يكون معرضا أكثر من غيره للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ما يسفر عن حدوث مشاكل صحية أخرى متعددة؛ وذلك لأن البطاطس المحمرة تتضمن كمية كبيرة من النشا؛ لذا يحظر تناول البطاطس المقلية لدى مرضى ضغط الدم المرتفع. 

 ارتجاع المريء وتغير أنزيمات الكبد، ولا يمكن أن ننسى دور البطاطس المقلية في زيادة حالة ارتجاع المريء ووالتسبب في الإصابة بأمراض الأمعاء؛ نتيجة تسببها لفي زيادة مستويات الكوليسترول في الدم؛ بفضل كمية الزيت الكبيرة التي تتضمنها، وهو ما يضر بصحة كل من الكبد وأيضًا الكلى.