هل الخوف يسبب ضعف عضلة القلب؟

هل الخوف يسبب ضعف
هل الخوف يسبب ضعف عضلة القلب؟

هل الخوف يسبب ضعف عضلة القلب؟.. مع كثرة برامج المقالب المذاعة على شاشات الفضائيات خلال شهر رمضان المبارك يتعرض ضيوف البرامج للخوف والتوتر والارتباك؛ وهو ما يضر بالصحة النفسية والجسدية للإنسان؛ لذا نتعرف على تأثيرات الخوف على عضلة القلب فى التقرير التالى.

هل الخوف يسبب ضعف عضلة القلب؟

هل الخوف يسبب ضعف عضلة القلب؟.. ويؤكد الاطباء أن هناك خطورة كبيرة على صحة القلب في حال التعرض لاضطرابات نفسية، وخاصة الخوف، والخوف يزيد خطورة تعرض الإنسان للعوامل التي تسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

و الخوف يمكن أن يكون سببًا في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وأبرز المضاعفات التي قد تنتج عن الخوف، تتمثل في حدوث اختلال كهرباء القلب الذي يعد سببًا في عدم انتظام ضربات القلب، ومن ثم ربما يسفر عن توقفه عن العمل فجأة، فتحدث الوفاة.

ويشير الاطباء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الرهاب أو الخوف المرضى هم الأكثر عرضة لاحتمالية للإصابة بمرض خطير في حال التعرض لمواقف مثيرة للخوف والرعب، الذي يسمى "متلازمة القلب المنكسر"، ومن أبرز أعراضه ما يلي:

الشعور بألم في الصدر.

الاحساس بضيق في التنفس.

يؤكد الاطباء أن هناك خطورة كبيرة على صحة القلب في حال التعرض لاضطرابات نفسية

ماذا يحدث للقلب عند الخوف الشديد؟ 

عند الشعور بالخوف يقوم المخ يإفراز الكثير من هرمونات الإجهاد، ومنها:الكورتيزول والأدرينالين، ما يكون سببًا في إرسال الدم المحمل بالأكسجين إلى أطراف الجسم بكميات كبيرة.

كما إنه في حال  نقص التروية الدموية التي تصل إلى القلب، يتعرض الشخص لارتفاع ضغط الدم ومن ثم تزداد ضربات القلب لديه، وأحيانًا يتعرض جزء منه للتلف.

كيف تجعل قلبك قوي ولا يخاف؟

وينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن الضغط العصبي قدر المستطاع، بجانب زيارة الأخصائي النفسي؛ للخضوع لجلسات العلاج النفسي السلوكي، التي تساعدهم على اكتساب المهارات التي تسهم في ضبط الانفعالات والمشاعر والتحكم فيهم.

كما يمكن من أجل تقوية قلبك اتباع بعض النصائح التالية:

الاكثار أكثر من تناول زيت الزيتون.

ممارسة التمارين الرياضية إلى حد التعرق.

الاقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.

تجنب شرب الكحوليات.