دعاء القنوت في رمضان.. اللهم إنا نستعينك ونستهديك

دعاء القنوت في رمضان
دعاء القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان.. مع حلول شهر رمضان المبارك، تفتح أبواب السماء رحمةً ومغفرة، ودعاء القنوت في رمضان يردد في صلاة التراويح التي تقام في المساجد حاملةً معها أجواءً إيمانيةً خاشعة. 

 

ومن أهمّ ما يميز هذه الصلاة هذا الدعاء، وهو الذي يُعدّ فرصةً عظيمةً للتضرع إلى الله تعالى ونيل رضاه.


دعاء القنوت هو دعاءٌ يُسنّ التلفظ به في صلاة الوتر، وفي بعض النوافل، مثل صلاة التراويح، وعادةً ما يُرفعُ القنوت في الركعة الأخيرة من هذه الصلوات، وتختلف صيغ دعاء القنوت باختلاف المذاهب الفقهية، ونذكرُ بعضًا من أشهرها:


ما هو دعاء القنوت في رمضان؟


  • المالكية والشافعية: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
    الحنفية: اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك،إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
    الحنابلة: اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

  • ما هي فضائل دعاء القنوت؟

    التضرع إلى الله تعالى ونيل رضاه.
    التقرب من الله تعالى.
    طلب المغفرة والرحمة.
    الدعاء للمسلمين والمسلمات.
    الدعاء لقضاء الحوائج.


وفي رحاب صلاة التراويح، يرتفع دعاء القنوت في رمضان حاملًا مشاعر التضرع والابتهال إلى الله تعالى. يناجي المؤمنون ربهم بكلماتٍ خاشعةٍ راجيًا منه المغفرة والرحمة، ويسألونه قضاء حوائجهم وتحقيق أمنياتهم، ويُعدّ دعاء القنوت فرصةً عظيمةً للتضرع إلى الله تعالى ونيل رضاه. لذلك، ينبغي على المسلم اغتنام هذه الفرصة في ليالي رمضان المباركة، والدعاء بكل ما يرجوه من الله تعالى.

 

ويُجسّد دعاء القنوت روحانية شهر رمضان المبارك، ويُعبّر عن مشاعر الإيمان والتقوى التي تملأ قلوب المؤمنين في هذا الشهر الفضيل، وإنه رحلةٌ روحيةٌ تُقرّب العبد من ربه وتُعزّز إيمانه وتوكّله عليه، في رحاب صلاة التراويح، يرتفع دعاء القنوت حاملًا مشاعر التضرع والابتهال إلى الله تعالى. رحلةٌ روحيةٌ تُقرّب العبد من ربه وتُعزّز إيمانه وتوكّله عليه.

 

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ، والأدعية التي تردد هي:

 


  • اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.
    اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني، واهدنِ إلى الصواب في ديني ودنياي وعاصمة أمري.
    اللهم إني أسألك أن تغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك يا رب العالمين.
    اللهم يا معلم القرآن ويا خالق كل شيء وموليه أسألك الشفاعة، اللهم أوردتنا حوضه ولا تحرمنا من زيارته يا حنان يا منان واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1