دعاء صلاة التهجد.. اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّومُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ

دعاء صلاة التهجد
دعاء صلاة التهجد

دعاء صلاة التهجد.. التهجد هو قيام الليل في جوف الليل وصلاة التهجد هي من النوافل التي يتقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالي ولهذا ثبت عن قيام النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمره الله تعالي في سورة المزمل بقيام الليل حيث يقول فى القران الكريم (ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلا.. نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا).

دعاء صلاة التهجد

دعاء صلاة التهجد.. وعن دعاء صلاة التهجد، فقد كانَ النبيُّ ﷺ إذَا تَهَجَّدَ مِنَ اللَّيْلِ قالَ: 

  • «اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّومُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ أنْتَ الحَقُّ وقَوْلُكَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ ولِقَاؤُكَ الحَقُّ والجَنَّةُ حَقّ والنَّارُ حَقٌّوالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمَنْتُ وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وإلَيْكَ خَاصَمْتُ وبِكَ حَاكَمْتُ فَاغْفِرْ لي ما  قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ»صدق رسول اللّه ﷺ
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • يارب اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم مصرِّف القلوب، صرِّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدِني، وعافِني وارزقني.
    اللهم إني أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ، ومن شر ما لم أعمل.
  • يارب أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر.
  • رب ارحمني برحمتك، واغفر لي ذنوبي كلها، واجبرني جبراً يليق بعظمتك، واهدني لطريقك وارزقني من فضلك.
  • يارب  تغمدني بسابغ كرمك بهذه الأيام الفضيلة، واجعلني من عبادك السعداء، وارزقني رفقة الأولياء، واجعل هذه الليلة خيراً لي في حياتي من ألف شهر.
  • رب ارزقني حسن الخاتمة، واجعل خواتيم أعمالي مقبولة مباركة، واغمرني بكرمك ورحمتك وعفوك.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك



دعاء صلاة التهجد

صلاة التهجد كم ركعة؟

وحول صلاة التهجد كم ركعة؟ فان أهل العلم قد اختلفوا من أجل تحديد ركعات التهجد، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها 11 ركعة ومرة أخرى 13 ركعة، وقد اتفق الفقهاء بأن أقل ركعات التهجد هي ركعتان، حيث قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام «إذا قام أحدُكم من الليلِ، فلْيَفْتَتِحْ صلاتَه بركعتَينِ خفيفتين».

فضل صلاة التهجد

وعن فضل صلاة التهجد روى الطبراني مرفوعًا: (لا بد من صلاة بليل ولو حلب شاة، وما كان بعد صلاة العشاء فهو من الليل)، وفي صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بصلاة الليل، فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم).

صلاة التهجد في رمضان

وعن صلاة التهجد في رمضان، فصلاة التهجد مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، فعن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرِف فاركع ركْعة توتر لك ما صليت».