دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان.. اغتنم ثواب حجة وعمرة تامة

دعاء ما بعد صلاة
دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان

يهتم المسلمون في التوقيت الحالي بـ دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان، فهو دعاء مستجاب في وقت مبارك يعد من الأوقات الثمينة جدا في شهر رمضان، حيث الساعة الأولى من النهار بعد طلوع الفجر، وفي هذا التوقيت فضل كبير وخيرات عديدة وحسنات وأجور مضاعفة نوضحها لكم في هذا التقرير.

 

دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان

مع انتصاف شهر رمضان، يبحث ملايين المسلمين عن دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان، وذلك بهدف اغتنام ما تبقى من الشهر الكريم ولا سيما العشر الأواخر من رمضان، فهي ليالي العتق من النار وفيهم ليلة القدر التي تعد خير من ألف شهر، والعبادات فيها بأجور مضاعفة بأعداد كثيرة، ولذلك يستحب استغلال كل الساعات بل والدقائق المتبقية من شهر رمضان.

 

وما يزيد دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان فضلا، الحديث النبوي الشريف، فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة"، وهو فضل كبير يحب العديد من المسلمين اغتنامه في العشر الأواخر من رمضان، ولذلك نقدم لكم أذكار وأدعية يتم ترديدها من بعد الفجر حتى شروق الشمس.

دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان
  • اللهم إنّي أسألك أن ترزقني رزقًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من فضلك وسعتك وكرمك يا أكرم الأكرمين. 
  • اللهم إنّي أسألك أن توسع لي في رزقي، اللهم اكفني بحلالك وعطائك، وأغنني عن خلقك، اللهم إنّك كريم قدير فقدر لي الرزق الكثير وأكرمني بعطائك يا رب العالمين. 
  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم؛ اللهم إني أدعوك وأرجوك أن ترزقني من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك، اللهم ارزقني وبارك لي فيما رزقتني يا رزاق يا كريم.
  • اللهم إني أصبحت منك في عافية، وستر، وفضل، فتمم لي فضلك بتفريج همي، وتنفيس كربتي، اللهم فرج همي وغمي، واشرح صدري يا رحمن يا رحيم. 
  • اللهم إنك عليم بحالي غني عن سؤالي، اللهم لا تدع الهموم تثقل كاهلي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، الله اجعل الفرج قريبًا، وبشرني به يا رب العالمين. 
  • اللهم يا من أجبت نوح إذ دعاك، وكشفت الضر عن أيوب إذ ناداك، اللهم اكشف عني الهم والغم وابعد عني الحزن واليأس، اللهم فرّج همي وأدخل الفرح والسرور إلى قلبي. 
  • اللهم يا من كشفت الضرّ عن أيوب، ورددت يوسف بعد غياب إلى يعقوب، فرّج همي وغمي، وعجل لي في الفرج؛ فإنك عليمٌ بحالي غني عن سؤالي.
  • اللهم يسر لي أمري، واشرح لي صدري، وسهل لي كل صعب، وقرب لي كل بعيد يا عزيز يا حكيم. 
  • اللهم إني وكلتك أمري وأنت خير وكيل، اللهم دبر لي أمري، فإنك أنت من يحسن التدبير يا ذا الجلال والإكرام يا عزيز يا قدير. 
  • اللهم إنك تعلم ولا نعلم، وتقدر ولا نقدر، اللهم علّمنا من فضلك، ودلنا على الخير بفضلك. 
  • اللهم يسر لي كل خير، واصرف عني كل شر، اللهم قدر لي الخير حيثما يكون ورضني به يارب العالمين. 
  • اللهم إنّي أمري بين يديك، وأنت أعلم بما في نفسي، اللهم يسر لي كل عسير. 
  • اللهم اجعل أمري سهلًا يسيرًا قريبًا، ولا تجعله صعبًا عسيرًا، فإنك على كل شيء قدير وأنت بالدعاء جدير.
دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان

 

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

ومن ضمن دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان أيضا دعاء الرزق الذي يتوسل به العبد إلى الله عز وجل لإنزال رزقه من السماء، وهو دعاء مستجاب لفضل وقت الفجر ولفضل شهر رمضان، وبالتالي فقد اجتمع فضلين في آن واحد ما يزيد من استجابة الدعاء، فمن حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.

 

  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجل لي به يا نعم المجيب، اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • ومن دعاء الرزق قول: اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.
دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان

 

دعاء بعد الفجر مستجاب

ويرغب المسلمون في دعاء بعد الفجر مستجاب، وهو ما نقدمه بأدعية من السنة النبوية المطهرة، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة بأذكار وأدعية تقال دبر الصلوات عمومًا، وصلاة الفجر خصوصًا، ومن أعظم ما ورد من أدعية تخص صلاة الفجر ما رواه أحمد وابن ماجه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي يقول إذا صلى الصبح حين يسلم: اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

 

وروى الترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل.

دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان

 

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، وللمسلم أن يدعو بما شاء، ويتخير من الدعاء أجمعه وأنفعه في ذلك التوقيت المبارك.

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. 
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْت.
  • اللهم احفظنا من شتات الأمر، ومسِّ الضرِّ وضيق الصدر وعذاب القبر وحلول الفقر وتقلُّب الدهر والعسر بعد اليُسر يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • رب أعنَّا ولا تُعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسِّر لنا طريق الهدى يا رب العالمين.
  • اللهم ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا إلى سبل السلام، ونجِّنا من الظلمات إلى النور، وجنِّبنا الفواحشَ ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين.
  • اللهمَّ اشفِ مَن أتعبه مرضه، وتأخَّر شفاؤه، وكثر داؤه، وقلَّ دواؤه، وأنت عونه وشفاؤه، يا من غمر العباد بفضله وعطائه؛ اغمرنا بواسع فضلك وعطائك يا رب العالمين. 
  • اللهمَّ احفظنا من شتات الأمر ومسِّ الضرِّ وضِيق الصدر وعذاب القبر وحلول الفقر وتقلُّب الدهر والعسر بعد اليسر والعقوق بعد البر، يا رب العالمين.
  • اللهمَّ ألبسنا ثوب الصحة والعافية، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولَّنا برحمتك يا أرحم الراحمين. 
  • اللهمَّ اشغل قلوبنا بحبك، وألسنتنا بذكرك، وأبداننا بطاعتك، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك يا رب العالمين.
دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان
دعاء ما بعد صلاة الفجر في رمضان