أضرار التمر الهندى الصناعى.. يسبب السرطان والفشل الكلوي

أضرار التمر الهندى
أضرار التمر الهندى الصناعى

أضرار التمر الهندى الصناعى.. تلجأ  ربات البيوت فى شهر رمضان المبارك كثيرا إلى شراء ما يعرف بالتمر الهندى البودرة، وهو مشروب ملون بألوان صناعية، مشبع بالسكر، يطلق عليه البعض أنه هو التمر الهندي، إلا أن الحقيقة تؤكد أنه بعيد كل البعد عن التمر الهندي الأصلي المفيد للجسم.

أضرار التمر الهندى الصناعى

أضرار التمر الهندى الصناعى.. ويؤكد أخصائيو التغذية ان مشروب التمر الهندي الجاهز يحمل كثير من الأضرار ولا يحتوي على فوائد المشروب الطبيعي ومن أبرز مخاطره ما يلي:

يعطى سعرات حرارية دون فائدة، فعادًة ما يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية للحصول على الطاقة اللازمة له، في حين يؤدي شرب هذه العصائر إلى إضافة مزيد من السعرات التي قد لا ينجح الجسم في استغلالها، فتسبب في زيادة الوزن دون الحصول على أي فائدة صحية.

يرفع مستوى السكر في الدم، وفي الغالب يحتوي التمر هندي البودرة على كمية كبيرة من المحليات التي يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم بسرعة، ما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الطاقة بالجسم، وفجأة يتبع ذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم من جديد، وكل هذا يؤثر على صحة الجسم، وربما يعرض مريض السكري لمضاعفات صحية حادة.

مكسبات الطعم واللون والرائحة تسبب السرطان

مشروب عديم القيمة الغذائية، لان التمر الهندي الطبيعي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بعدم إضافة الكثير من السكر إليه للاستمتاع بفوائده دون أضرار كثيرة، كما تفتقد العصائر البودرة للقيمة الغذائية بشكل كبير، بل يمكن أن تتسبب في تأثيرات طويلة المدى بسبب احتوائها على ألوان صناعية ومحليات ونكهات ومواد أخرى.

الصبغة اسبب الفشل الكلوي، ونظرا لوجود كمية كبيرة من الألوان الصناعية والصبغة الموجودة فى التمر هندى الصناعى فقد تعرضك إلى الاصابة بأمراض مزمنة ومنها الفشل الكلوي.

مكسبات الطعم واللون والرائحة تسبب السرطان، حيث تعد مكسبات الطعم واللون والرائحة عاملا رئيسيا في نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم والمشروبات البودرة مليئة بهذه المواد التى ترفع منخطر الاصابة بمرض السرطان إلى مستويات كبيرة.