فوائد التمر هندي في رمضان.. غني بالألياف ولا يحتوي على دهون

فوائد التمر هندي
فوائد التمر هندي في رمضان

فوائد التمر هندي في رمضان.. يشتهر مشروب التمر الهندي بمذاقه الحلو المنعش فهو من أبرز مشروبات شهر رمضان، والتمر الهندي له الكثير من الفوائد الصحية من جهة تعزيز المناعة إلى الحفاظ على الكبد والقلب في مأمن من الأمراض.

فوائد التمر هندي في رمضان

فوائد التمر هندي في رمضان.. ومن فوائد شرب منقوع التمر هندي في رمضان الامور التالية حسب خبراء التغذية:

التمر الهندي يساعد في خسارة الوزن

التمر الهندي غني بالألياف ولا يحتوي على أي نسبة دهنية، وتشير الدراسات إلى أن تناول التمر الهندي يوميًا قد يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول.

التمر الهندي يمنع القرحة الهضمية

إذ يمكن أن تكون القرحة الهضمية مؤلمة للغاية، وهي في الأساس تقرحات تظهر في البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء الدقيقة، وبفضل مركبات البوليفينول الموجودة في التمر الهندي، يمكن لهذه الفاكهة أن تمنع هذه القرح.

الفلافونويدات الموجودة في التمر الهندي تخفض نسبة الكوليسترول الضار

التمر الهندي ينظم السكري

وتعتبر مستخلصات بذور التمر هندي مضادة للالتهابات بطبيعتها، ويقال إنها تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وعكس الضرر الذي يصيب أنسجة البنكرياس لدى أولئك الذين يعانون من مرض السكري. 

ويمكن أيضًا العثور على إنزيم ألفا أميليز الذي ثبت أنه يخفض مستويات السكر في الدم في التمر الهندي.

التمر الهندي يساعد على الهضم

وقد استخدم التمر هندي منذ العصور القديمة كملين بسبب محتواه من حمض الطرطريك وحمض الماليك والبوتاسيوم. قدرته على استرخاء عضلات البطن هي السبب في استخدامه أيضًا كعلاج للإسهال. لذلك، في حين يتم استخدام الفاكهة لتخفيف الإمساك، فإن الأوراق توفر علاجًا للإسهال، ويمكن استهلاك الجذر واللحاء لتخفيف آلام البطن.

التمر الهندي يعزز صحة القلب

إذ ان الفلافونويدات الموجودة في التمر الهندي تخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL أو الكوليسترول "الضار" وترفع مستويات الكوليسترول الجيد أو HDL، وبالتالي تمنع تراكم الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في الدم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

التمر الهندي يحافظ على صحة الكبد

والتمر هندي يمكن أن يعتني بالكبد أيضًا. يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية إلى الإصابة بالكبد الدهني، وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك اليومي لمستخلصات التمر الهندي يمكن أن يعكس هذه الحالة.