تلغراف: إيران تستخدم الموانئ الأوروبية لنقل الأسلحة إلى حزب الله

متن نيوز

قالت مصادر إن حزب الله الجماعة الإرهابية اللبنانية تلقت صواريخ وقنابل على متن السفن التي ترسو في موانئ في بلجيكا وإسبانيا وإيطاليا.

 

قال المصدر إن إيران تحولت إلى شحن الأسلحة عن طريق البحر بعد أن بدأت القوات الجوية الإسرائيلية في استهداف الشحنات القادمة برًا إلى شمال سوريا عبر العراق.

 

قيل لصحيفة التلغراف إن الأسلحة والسلع الأخرى يتم شحنها الآن إلى ميناء اللاذقية السوري قبل أن تتوجه السفن إلى موانئ أنتويرب وفالنسيا ورافينا، في محاولة لإخفاء الغرض من الرحلات. من اللاذقية يتم نقل الأسلحة جنوبا إلى لبنان.

 

قال مصدر استخباراتي كبير في إسرائيل: “إن استخدام أوروبا يساعد في إخفاء طبيعة ومصدر الشحنات، وتبديل الأوراق والحاويات”. أضاف: "أوروبا لديها موانئ ضخمة، لذا فإن إيران تستخدم ذلك كتمويه. من السهل جدًا إجراء عمليات التلاعب في تلك المنافذ الكبيرة.

 

قال رونين سولومون، محلل استخباراتي مستقل مقيم في إسرائيل، إن إيران تقوم أيضًا بشحن أسلحة مباشرة إلى سوريا. وكان استخدام الطرق المنفصلة عبر أوروبا يهدف إلى "إضفاء الشرعية" على حمولتها و"صرف الانتباه" عن تلك الشحنات المباشرة.

 

تعرض ميناء اللاذقية لضربات جوية في عام 2021، رغم أن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عنها، والتي نادرًا ما تؤكد عملياتها في الأراضي السورية.

 

قال سولومون: "السبب الذي يجعلنا نرى جهود إيران للنقل عبر البحر في الشهر الماضي هو الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الجوية والبرية في سوريا إلى لبنان، لذلك نشهد زيادة في شحنات الحاويات".

 

قال سولومون، الذي يعمل مع مسؤولي المخابرات في إسرائيل، إن الممر الإيراني إلى سوريا ولبنان عن طريق البر والجو والبحر “يعمل بشكل مستمر”.

 

أضاف سولومون أن الأسلحة ستصل أيضًا إلى حماس في لبنان وأن الطرق، التي تشمل مصر وليبيا، تُستخدم لنقل الأسلحة إلى حماس في غزة. قال: "إن تبديل السفن والحاويات عبر أوروبا، خاصة تحت غطاء شركات مقرها في دول مثل رومانيا، يسمح لإيران بالبقاء تحت الرادار".

 

من المعروف منذ فترة طويلة أن ليبيا هي طريق لتمرير الأسلحة إلى حماس عبر رفح في مصر، وقد يكون هذا هو الحال مع الشحنات الأخيرة، لأن عمليات التفتيش المصرية ليست شاملة بالطريقة التي تتم بها [على] حدود إسرائيل.

 

بالتنسيق مع وحدة فيلق القدس 190 الإيرانية، تتم إدارة عمليات نقل الأسلحة من قبل الوحدة 4400 التابعة لحزب الله، المسؤولة عن شحنات الأسلحة.