هل التاتو حرام؟.. الشيخ علي جمعة يُجيب

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

هل التاتو حرام؟..  سؤال عرض في حلقة رمضانية من برنامج “نور الدين” على فضائية “أون”، حيث طرحت إحدى السيدات سؤالًا على فضيلة الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، وهو هل التاتو حرام؟ والوشم والميكروبليدنج، وذلك لأنها من الأمور الذي تهم الكثيرين.


حيث جاوب الدكتور جمعة الموضوع بشرح مفصل على سؤال هل التاتو حرام؟، وبدءًا من تعريف الوشم كتقليد قديم يعتمد على حفر الجلد وإدخال مادة ملونة، تُسمى “التوتيا”، لإنشاء رسومات على الجسد. وشدد على أن هذه العملية تُسبب تلوثًا للجلد بالدم، بينما لا تُقدم أي فائدة حقيقية.


وثم تطرق إلى تقنيات حديثة لا تتضمن خروج الدم، مثل الميكروبليدنج، حيث تُرسم الرسومات على سطح الجلد دون اختراقه، وتزول بعد فترة معينة، وأوضح فضيلته أن حكم الوشم والتاتو يعتمد على وجود الدم، فإذا لم ينتج عنه خروج الدم فهو مباح، أما إذا اختلط بالدم فهو ممنوع.


وعلى الرغم من إباحة بعض التقنيات الحديثة، إلا أن الدكتور علي جمعة نصح بالابتعاد عن الوشم والتاتو والميكروبليدنج كنوع من الورع والتحرز، نظرًا لاحتمالية خروج الدم في بعض الحالات، وقدم أمثلة أخرى مثل الكحل والمكياج، حيث اعتبرهما مباحين لكونهما على سطح البشرة ولا يُسببان أي مشاكل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1