هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب.. تأثيراته على الرجال والنساء

هل مرض السكر يؤثر
هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب؟ أو ما هو تأثير داء السكري على الخصوبة؟ من الأسئلة التي ينشغل بها الكثير من المرضى، فقد أصبح السكري واحد من أمراض العصر الحالي، وينصح جميع الأطباء بضرورة التعايش السلمي مع المرض دون الإصابة بمضاعفات السكري، ما يعني السيطرة على مستويات السكر في الدم وإجراء الفحص الدوري المنتظم، وفي هذا التقرير نوضح لكم هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب أو لا؟

 

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب؟

لكل من يتساءل هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب؟ فقد أوضح العديد من الأطباء المتخصصين أن مرض السكر قد يقلل فرص الإنجاب في حال عدم التحكم بالمرض وعدم السيطرة على مستويات السكر في الدم، ففي هذه الحالة سيؤثر مرض السكر على الجهاز التناسلي.

 

ووفقا لتقرير منشور على موقع "Your fertility" فإن تأثير مرض السكر على الإنجاب عند الرجال يصل إلى الإصابة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وانخفاض حركتها، وانخفاض قدرتها على تخصيب البويضة، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتشوهات الحيوانات المنوية ما يقلل فرص حدوث الحمل.

 

كما يؤدي مرض السكر إلى عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، وانخفاض الخصوبة بسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فضلا عن زيادة خطر الإجهاض، مع العلم أن متلازمة تكيس المبايض تشكل تأثيرًا على خصوبة المرأة بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى عدة مشاكل.

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب

 

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب للرجال؟

وربما يقلق العديد من الرجال المصابين برمض السكري سواء النوع الأول أو النوع الثاني ويتساءلون، هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب للرجل؟ وبالفعل يؤثر المرض في حال الإصابة بمضاعفاته لينتج عنه ما يلي:

  • الإصابة بضعف الانتصاب نتيجة اعتلال الأعصاب وضعف تدفق الدم.
  • القذف المتأخر والقذف العكسي نتيجة تلف الأعصاب في المنطقة التناسلية.
  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية دون التأثير على حركتها وهو ما يمكن علاجه بالأدوية.
  • قصور الغدد التناسلية بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون ما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الدافع الجنسي.

 

هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب للنساء

أما الشق الثاني من السؤال، فهو هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب للنساء؟ والإجابة إنه أكثر تأثيرا على النساء من الرجال، لأن المرأة هي من تحمل الجنين في الرحم، ولا بد لها من صحة جيدة تتحمل هذا الحمل، ولكن في حال إصابتها بمرض السكري غير المسيطر قد تتعرض لهذه المشاكل المؤثرة على الإنجاب:

 

  • الإصابة بتكيس المبايض المرتبط بمرض السكر من النوع الثاني بشكل رئيس والسكر من النوع الأول في حال أخذ جرعات عالية من الإنسولين يوميًا.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية بوجود 35 يومًا بين كل استحاضة وأخرى، ثم انقطاع الحيض لمدة 6 أشهر.
  • الوصول لسن اليأس المبكر بسبب الإصابة برمض السكر النوع الأول تحديدا، حيث انقطاع الطمث نهائيا.
  • زيادة فرص الإصابة بسرطان بطانة الرحم عند النساء المصابات بالسكر من النوع الثاني ومتلازمة تكيس المبايض.
  • زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب بسبب اعتلال الشبكية واعتلال الأعصاب واعتلال الكلية ما يؤدي الخصوبة.
  • التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة في الشهر السادس بسبب عدم الحفاظ على مستوى سكر الدم قبل أو خلال الحمل.