رجيم رمضان.. هل هو مناسب صحيا؟

رجيم رمضان
رجيم رمضان

رجيم رمضان.. مع شهر رمضان، يتخوف بعض من يتبعون الرجيم من حدوث أضرار صحية؛ نتيجة احتمالية تعارض الرجيم مع الصيام، ويعد رمضان من أفضل شهور العام وفرصة عظيمة للتخلص من الوزن الزائد واذابة الدهون العنيدة المتراكمة في بعض مناطق الجسم.

رجيم رمضان 

رجيم رمضان.. ويقول أخصائيو التغذية ان شهر رمضان يعد فرصة حقيقية للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، ولكن اتباع نظام رجيم قاسي أو غير متوازن بمرور الوقت تظهر يتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تسفر عن ضعف الجسم بشكل كبير للغاية، ومن أبرز أضرار الرجيم في رمضان، لا سيما في حال كان خاطئًا ما يلي:

  • المعاناة من ضعف التركيز؛ نتيجة الشعور بالجوع. 
  • قلة كفاءة عمل الدماغ. 
  • التعرض للإصابة بالإمساك.
  • المعاناة من الاضطرابات الهضمية المختلفة.
  • عند تناول كمية كبيرة من الطعام عقب فترة صيام طويلة  يزيد الوزن بشكل غيرمرغوب.
  • يعد الشعور بالصداع من اكثر أضرار اتباع الرجيم في رمضان،  وخاصة في أول أيام الرجيم.
  • يعاني متبعو الرجيم في رمضان من  ضعف سرعة حدوث عملية الأيض  ومن ثم يكون هناك احساس بالضعف العام والتعب.
 أبرز أضرار الرجيم في رمضان قلة كفاءة عمل الدماغ

وتناول الأكل بشكل سريع يزيد من الوزن في شهر رمضان، ولا يفضل ممارسة الرياضة خلال فترة الصوم.

أحسن أنواع الرجيم في رمضان

وعن أحسن أنواع الرجيم في رمضان، ينصح أخصائيو التغذية العلاجية بانتهاز شهر الصوم لاتباع رجيم يساعد على التخلص من الوزن الزائد دون الحرمان من تناول الطعام المفضل، منوهين إلى أن افضل رجيم يلائم شهر الصوم، هو رجيم الصيام المتقطع؛ الذي يعتمد في الاساس على الصيام لمدة تتراوح ما بين 12 ساعة ـ 16 ساعة، وهي تقريبًا عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان.

أكلات الرجيم في رمضان 

وعن أكلات الرجيم في رمضان، يؤكد خبراء التغذية أنه عند اتباع رجيم الصيام المتقطع خلال شهر رمضان، يمكن تناول وجبتى  الإفطار والسحور، وبينهما وجبة خفيفة تحتوي على الفواكه، كما أنه من المسموح تناول قطعة واحدة من الحلوى يوميًا، شرط أن تكون الحلوى ذات سعرات حرارية قليلة.