أطعمة صحية لكسر الصيام.. نصائح مهمة جدا قبل رمضان

أطعمة صحية لكسر الصيام
أطعمة صحية لكسر الصيام

أطعمة صحية لكسر الصيام هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير بالتزامن مع استعداد المسلمون في جميع أنحاء العالم لصيام شهر رمضان المبارك، حيث تعلن دار الإفتاء المصرية غرة شهر رمضان مساء اليوم بعد استطلاع الهلال في السماء، وهي بشرى عظيمة للأمة الإسلامية فشهر رمضان هو شهر القرآن وفيه ليلة خير من ألف شهر.

 

أطعمة صحية لكسر الصيام

نقدم لكم أطعمة صحية لكسر الصيام من منطلق أهمية حرص الصائم على الإفطار الصحي بعد ساعات طويلة من الصيام، فلا بد أن تتضمن وجبته العناصر الغذائية المتنوعة، ولا بد له أيضا من عدم الإفطار بشراهة حتى لا تتعرقل عملية الهضم، ولذلك نوضح لكم أطعمة صحية لكسر الصيام وفقا لموقع Eat This Not That:

أطعمة صحية لكسر الصيام

 

الماء

الماء هو أفضل ما يتم كسر الصيام به، حيث يشعر الكثيرون بالصداع أثناء الصيام بسبب الجفاف وانخفاض نسب السكر بالدم، ولذلك ينصح طبيا بشرب كوب من الماء عند كسر الصيام وقبل تناول الإفطار.

 

التمر

يحتوي التمر على فوائد عديدة كما إنه يحفز المعدة على استقبال الطعام، حيث يساهم في إفراز العصارات الهضمية التي تسهل عملية هضم الطعام، كما إنه يحتوي على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، ويمكنكم الاطلاع على أهمية كسر الصيام على التمر من هنـــــــــــا.

 

عصائر الفواكه الطبيعية

يمكن أيضا الإفطار على عصائر الفواكه الطبيعية دون إضافة السكر لها، بل يتم الاكتفاء بالسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، كما ينصح بألا تكون الفاكهة حمضية حتى لا تؤذي المعدة الفارغة من الطعام.

 

الشوربة

بعد كسر الصيام بالماء أو التمر أو عصير الفاكهة، لا بد من تناول طبق الشوربة الذي يحتوي على خضروات مليئة بالفيتامينات كما إنها تسهل عملية الهضم، كما يمكن الإفطار على شوربة لسان عصفور أو شوربة الدجاج أو الشعرية أو شوربة اللحمة، بل ويمكن تناول مرق العظام لاحتوائه على البروتين الضروري للجسم، وفي جميع أنواع الشوربات لا يفضل إضافة الكريمة لها.

أطعمة صحية لكسر الصيام

الكربوهيدرات

الترتيب المثالي لكسر الصيام سيكون فيه الكربوهيدرات بعد الشوربة، وتتمثل الكربوهيدرات في، البطاطس والأرز والمكرونة، شرط تناول القليل منها دون إفراط.

 

البروتين

البروتين هو الطبق الرئيسي على المائدة الرمضانية، وينصح طبيا بأن يكون البروتين لحوم بيضاء مثل الدواجن لأنها أخف وأسهل في الهضم من اللحوم الحمراء، كما ينصح كذلك بتناول السلطة الخضراء مع البروتين لتعزيز القيمة الغذائية التي يحتاجها الصائم.

 

بعدما أوضحنا لكم أطعمة صحية لكسر الصيام، لا بد من التنويه بأنه يحذر كسر الصيام على الشاء والقهوة والسجائر، وكذلك المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر مثل العصائر البودرة، فهي عادات غذائية خاطئة جدا تلحق الضرر بالجهاز الهضمي والجسم بأكمله.

 

كما ينضح طبيا بالاعتدال في تناول الأطعمة الدسمة والمخللات وحلويات رمضان، إذ يتم تناولها بعد ساعتين على الأقل من تناول وجبة الإفطار، كما يراعى كسر الصيام بالماء الفاتر وليس المثلج حتى لا تحدث تقلصات في المعدة.