لماذا نكسر صيامنا بالتمر؟.. سنة نبوية وفوائد صحية تجعله الخيار الأول للصائم

لماذا نكسر صيامنا
لماذا نكسر صيامنا على التمر

لماذا نكسر صيامنا بالتمر؟ سؤال قد يطرأ على أذهان الكثير من المسلمين، فنحن على أعتاب بدء صيام شهر رمضان المبارك، وفيه الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي ينبغي تجنبها تماما لتعزيز صحة الجسم، ومن هذه العادات الإفطار على العصائر المحلاة بالسكر، أو الإفطار على المشروبات الغازية، بينما أوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم كيفية كسر الصيام بالتمر، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير.

 

لماذا نكسر صيامنا بالتمر؟

نوضح لكم لماذا نكسر صيامنا بالتمر؟ وذلك لأسباب صحية وأخرى دينية، فالأولى تنبع من فوائد التمر للجسم، والثانية لأن هذه العادة سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، والأحرى بالمسلمين إتباع الهدي النبوي في شهر رمضان تحديدا لنيل الحسنات والأجر الكبير.

 

ونقدم لكم إجابة السؤال المهم، لماذا نكسر صيامنا بالتمر؟ وفقا لموقع Very well mind، وذلك بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، وبدء تجهيزات استقبال ذلك الشهر الكريم، حيث يتم استطلاع هلال رمضان في مصر والسعودية وسائر الدول العربية والإسلامية غدا الأحد الموافق 10 مارس 2024.

 

  • يحتوي التمر على سكريات طبيعية تساعد على تجديد طاقة الجسم.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، تحافظ على مستويات السكر في الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.
  • يحتوي التمر كذلك على فيتامينات ومعادن أخرى يحتاجها الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام، ولذلك يفضل كسر الصيام على التمر.
  • الإفطار على التمر يمنع الشعور بالتعب أو الدوخة، كما إنه يقلل الإحساس بالخمول وبالرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • الإفطار على التمر يمنع الإصابة بالإمساك لاحتوائه على الألياف التي تنظم حركة الأمعاء.
  • وأخيرا ولكل من يتساءل لماذا نكسر صيامنا على التمر؟ فإنها سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عنه، إنه أنه كان يفطر على التمر قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء.
  • وفي المقابل فإن الإفطار على العصائر الرمضانية مضر جدا لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر ترفع سكر الدم بسرعة ثم تخفضه ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.
لماذا نكسر صيامنا على التمر

 

ماذا يحدث للجسم عند تناول التمر على الريق؟

ومن الأسئلة الأخرى التي يبحث عنها المسلمون أيضا، ماذا يحدث للجسم عند تناول التمر على الريق؟ ووفقا للدراسات الطبية فإن التمر يعزز صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يحسن عمليتي الهضم والإخراج، كما أن تناوله يعزز صحة المخ ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

 

وعلاوة على ذلك، يحتوي التمر على مضادات أكسدة قوية مثل مركبات الفلافونويد، والتي تمنع الإصابة بالالتهابات بل وتقلل فرص الإصابة بمرض السكري وبعض أنواع السرطانات، كما يحتوي التمر على الكاروتينات المعززة لصحة القلب والأوعية الدموية، وتمنع فرص الإصابة بأمراض العيون الناتجة عن التقدم بالعمر.