أحاديث نبوية عن شهر رمضان المبارك 2024

أحاديث نبوية عن شهر
أحاديث نبوية عن شهر رمضان المبارك 2024

أحاديث نبوية عن شهر رمضان المبارك.. كان الرسول إذا اقترب شهر رمضان المبارك خطب في الناس وأكد عليهم فضل تلك الشهر الكريم.

 

 كما حس فيهم وشجعهم على إستعداد والاستقبال لتلك الشهر بالتحضير الروحاني والمادي أيضا والتقرب إلى الله بالعمل الصالح والدعاء.

عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان.” (رواه البخاري ومسلم).
“إذا جاء رمضان، فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”، رواه البخاري ومسلم.
عن ابن عمر، رضي الله عنهما، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له.” (رواه البخاري ومسلم).


“من فطر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”، رواه الترمذي.


عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).


 

ما هي فوائد الصيام؟
 

  • فيكون للصوم فوائد في تطهير النفس وتهذيبها أيضا من جميع السلوكيات السيئة وتطهيرها من الشر والبخل كما فيه تعويض للأخلاق الكريمة والفاضلة كالصبر والجود والكرم ومجاهدة النفس بما يرضي الله عز وجل والتقرب إليه.
    ومن فوائد الصيام إنه يشعر الإنسان بضعفه وفقره إلى رب العباد ويذكره بفضل الله عليه دائما.
    كما يساعد الصيام على الحس بإخواننا الفقراء ومشاركتهم ببعض مما أعطانا الله حتى يتم حدوث التكافؤ الاجتماعي.
    ويقول الصين وسيلة لتقوية الإيمان على طاعة الله ورسوله بأمر منكر والنهي عنه وفعلا معروف وتواجد المحبة والقرب من الله عز وجل والخوف من عقابه.
     

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1