فوائد الزبادي للمعدة والقولون في رمضان.. 6 منافع صحية مذهلة

فوائد الزبادي للمعدة
فوائد الزبادي للمعدة والقولون

فوائد الزبادي للمعدة والقولون هو ما يبحث عنه عدد كبير من الأشخاص في التوقيت الحالي قبل حلول شهر رمضان المبارك، حيث يحرص المسلمون على تناول الزبادي في وجبات السحور لما لها من فوائد ومنافع صحية للجهاز الهضمي ومنها فوائد للمعدة والقولون نقدمها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

فوائد الزبادي للمعدة والقولون

يمكن تحقيق وفائد الزبادي للمعدة والقولون، بتناوله يوميا على وجبة السحور طوال أيام شهر رمضان المبارك، كما يمكنكم تحضير الزبادي البيتي بأسهل الخطوات الممكنة للحصول على زبادي مضمون بسعر رخيص، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد الزبادي في رمضان وفقا لموقع Health Line:

فوائد الزبادي للمعدة والقولون

 

تحسين الهضم

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما تساعد على تفكيك الطعام وتسهيل عملية الهضم، وبالتالي يساهم تناول الزبادي في رمضان في تقليل أعراض عسر الهضم، مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال.

 

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، عن طريق محاربة البكتيريا الضارة في الأمعاء، كما تقلل البروبيوتيك من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل التهاب الأمعاء، وهي من أهم فوائد الزبادي للمعدة والقولون.

 

تقليل أعراض القولون العصبي

أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول الزبادي يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي، مثل الألم والانتفاخ والغازات، حيث تساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي على تنظيم حركة الأمعاء، وتقليل الالتهابات في الأمعاء.

 

الوقاية من قرحة المعدة

تناول الزبادي يمكن أن يساعد على الوقاية من قرحة المعدة، حيث تُساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي على تقليل إفراز حمض المعدة، كما تساعد على حماية بطانة المعدة من التلف.

 

تحسين صحة الأمعاء

يساعد الزبادي على تحسين صحة الأمعاء بشكل عام، كما أن تناوله المنتظم يعزز عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويقلل عدد البكتيريا الضارة في الأمعاء.

 

التخلص من اضطرابات النوم

تناول الزبادي على السحور، يساهم في تخليص الجسم من الأرق والاضطرابات، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن المغنسيوم، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب واسترخاء العضلات، ومن ثم زيادة القدرة على النوم، كما يحتوي الزبادي على مادة التربتوفان، وهي حمض أميني يحفز المخ على إنتاج هرموني السيروتونين والميلاتونين، اللذين يساعدان على النوم.

فوائد الزبادي للمعدة والقولون

هل الزبادي مفيد للقولون الهضمي

يتساءل العديد من الأشخاص، هل الزبادي مفيد للقولون الهضمي؟ وبالفعل أفادت العديد من الدراسات الطبية أن هناك فوائد عديدة للزبادي نرصدها لكم كالتالي:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي من خلال تحسين صحة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو الإسهال.
  • المساعدة في الحفاظ على وزن صحي، حيث يعمل الزبادي على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول والسيطرة على الشهية.
  • وبخلاف فوائد الزبادي للمعدة والقولون، هناك فوائد الزبادي للعظام، حيث يحتوي على الكالسيوم الذي يمنع هشاشة العظام.
  • تحسين صحة القلب، حيث يحتوي الزبادي على الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر تخفض ضغط الدم.
  • بناء العضلات وتعزيز اللياقة البدنية وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العضلات والعظام. 
  • تحسين الذاكرة، حيث يعمل الزبادي على تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ لاحتوائه على مادة اللاكتوباسيلس.
  • الوقاية من أعراض الشيخوخة، حيث يحتوي الزبادي على الميكروبيوم الذي يعزز الشيخوخة الصحية.