نظام جديد للدوري المصري الموسم المقبل.. الأهلي يضع شرطًا واحدًا للموافقة

الأهلي
الأهلي

كشف أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية المحترفة، عن أنه من الممكن أن تقام مسابقة الدوري المصري الممتاز في الموسم المقبل، بنفس نظام مسابقة الدوري البلجيكي.

وأوضح رئيس رابطة الأندية المصرية، أن الدوري لن يقام من مجموعتين ولكن طريقة الدوري البلجيكي هي المقترح الأقرب للتطبيق الموسم المقبل، ولكن تقام المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد.

وأضاف دياب أن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين عن النظام المعتاد لجدول الدوري، حيث سيبدأ في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو.

وأتم أحمد دياب: "بطولة كأس أمم إفريقيا وكأس العالم للأندية المقبلين، أحد دوافعنا لتغيير شكل الدوري الممتاز، ودوري المجموعتين يفرز مسابقة ضعيفة ونظام الدوري البلجيكي خطوة أولى".

وقال أحمد دياب إن الموسم المقبل من بطولة الدوري الممتاز، سيُقام بمشاركة 18 فريقا كما جرت العادة دون أي تقليص، على أن تتأهل أول 9 فرق إلى مرحلة التتويج، ويلعب الباقون على صراع الهبوط والبقاء بين الكبار في الموسم التالي.

وتقام مسابقة الدوري البلجيكي من 16 فريقا ويتم تقسيمها على مرحلتين، على أن تكون المرحلة الأولى بنظام الدوري الطبيعي من دورين بطريقة الذهاب والإياب.

وبعد انتهاء الـ 30 جولة يتأهل أصحاب المراكز الستة الأولى إلى مرحلة حسم اللقب.


الأهلي يوافق.. لكن بشرط


وبحسب تقارير إعلامية، أن النادي الأهلي يرفض فكرة تقسيم بطولة الدوري إلى مرحلتين، بالإشارة إلى أن كل فريق في هذه الحالة سيخوض 17 مباراة في الجولة الأولى، ثم 8 جولات فقط في مرحلة التتويج، ليصبح الإجمالي 25 لقاء بدلا من 34.

واضافت التقارير: "لكننا سنوافق على الفكرة إذا انتقل كل فريق إلى المرحلة التالية بنفس عدد النقاط التي حصل عليها في الأولى، بمعنى لا ينبغي أن يتم محو عدد نقاط كل فريق لا يتساوى صاحب المركز التاسع بالأول مثلا".

وشدد المصدر أن الأهلي يشترط استكمال كل فريق المسابقة بنفس عدد النقاط التي حصل عليها في الدور الأول.

وأوضح: "هذا يعني أنه لا يتم محو نقاط كل فريق عقب نهاية الدور، لأنه في هذه الحالة سيتساوى الفريق صاحب المركز التاسع مع الفريق صاحب المركز الأول، ويتساوى الفريق صاحب المركز العاشر مع المركز الأخير".